الإِنْسُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
الإِنْسُ: البَشَرُ،كالإِنْسَانِ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّج:أناسِيُّ.وقَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ {{وأناسِيَ كثيراً}} بالتخفيفِ، وأناسيَةٌ وآناسٌ. والمرأةُ: إنْسَانٌ، وبالهاء: عامِّيَّةٌ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ:لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى...مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْإنسانَةٌ فَتَّانَةٌ...بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْإذا زَنَتْ عَيْنِي بها...فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْوالأُناسُ: الناسُ. وأنَسُ بنُ أبي أناسٍ: شاعرٌ.والإِنْسِيُّ: الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ،وـ من القَوْسِ: ما أقْبَلَ عليك منها.والإِنْسَانُ: الأَنْمُلَةُ، وظِلُّ الإِنسانِ، ورأسُ الجَبَلِ، والأرضُ لم تُزْرَعْ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ.ج: أناسِيُّ.وإنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ: صَفِيُّكَ، وخاصَّتُكَ.والأَنوسُ من الكلابِ: ضدُّ العَقورِج: أُنُسٌ. ومِئْنَاسُ: امرأةٌ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ. والأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ: شاعِرٌ جاهِلِيٌّ.والأَنيسُ: الدِّيكُ، والمُؤانِسُ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به، وبهاء: النارُ،كالمَأْنوسَةِ.وجارِيَةٌ آنِسَةٌ: طَيِّبَةُ النَّفْسِ.والأنْسُ، بالضم وبالتحريك،والأَنَسَةُ، محركةً: ضِدُّ الوَحْشَةِ، وقد أنِسَ به، مُثَلَّثَةَ النون.والأنَسُ، محركةً: الجماعةُ الكثيرةُ، والحَيُّ المُقِيمُون، وبلا لامٍ: خادِمُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.وآنَسَهُ: ضِدُّ أوْحَشَهُ،وـ الشيءَ: أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما، وعَلِمَهُ، وأحَسَّ به،وـ الصَّوْتَ: سَمِعَهُ.والمُؤْنَسَةُ: ة قُرْبَ نَصِيبيْن.والمُؤْنِسِيَّةُ: ة بالصَّعيدِ. ويُونِسُ مُثلَّثَةَ النونِ ويُهْمَزُ: عَلَمٌ.واسْتأْنَسَ: ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ،وـ الوَحْشِيُّ: أحَسَّ إنْسِياً،وـ الرجُلُ: اسْتَأْذَنَ، وَتَبَصَّرَ.والمُتَأَنِّسُ: الأسَدُ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ.وما بالدار (من) أنيس: أحدٌ.والمُؤنساتُ: السِّلاَحُ كُلُّهُ، أو الرُّمْحُ، والمِغْفَرُ، والتَّسْبِغَةُ، والتُّرْسُ، ومُؤنِّسٌ، كمُحدِّثٍ، ابنُ فَضالَةَ: صَحَابِيٌّ. وكزُبَيْرٍ: عَلَمٌ. (وكأميرٍ: ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ) ، جاهِلِيٌّ. ووَهْبُ بنُ مأنوس: من أتْباع التابعينَ. وأبو أُناسٍ: عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ، أخْبارِيٌّ، وأُمُّ أُناسٍ: بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ، وبنتُ قُرْطٍ: جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ.