الأُِسُّ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
الأُِسُّ، مُثَلَّثَةً: أصلُ البناء،كالأساسِ والأسسِ، محرَّكةً، وأصلُ كلِّ شيءٍج: إسَاسٌ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ. وكان ذلك على أُسِّ الدَّهْرِ، مُثَلَّثَةً، أي: على قِدَمِهِ ووجْهِهِ.والأَسُّ: الإِفْسَادُ، ويُثَلَّثُ، والإِغْضَابُ، وسَلْحُ النَّحْلِ، وبناء الدارِ، وزَجْرُ الشاةِ، بإسْ إسْ، وبالضم: باقي الرَّماد، وقَلْبُ الإِنسانِ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ.والأسيسُ: العِوَضُ، وأصلُ كلِّ شيءٍ.وكزُبَيْرٍ: ع بِدِمَشْقَ.والتَّأسِيسُ: بيانُ حُدودِ الدارِ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا، وبناء أصْلِهَا،وـ في القافِيَةِ: الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي:كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ...وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِأو التَّأسيسُ: هو حَرْفُ القافِيَةِ.وخُذْ أُسَّ الطريقِ، وذلك إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ، قيلَ: خُذْ شَرَكَ الطريق.وأُسْ، بالضم: كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ، فَتَخْضَعُ.