غمر
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(غمر)- في الحَدِيث: "مَنْ بَاتَ وفي يده غَمَرٌ": أي وسَخ ودَسَمٌ وزُهُومَة. وقد غَمَرت يدُه غَمْرًا.ومنه مِنْدِيل الغَمَر. والغَمَر - من اللَّحم كالوَضَر من السَّمَن والصَّمَر من السَّمَك، والقَتَم من الزيت.- وفي الحديث: "أَعوذُ بك من مَوْتِ الغَمْر": أَي الغَرَق. والغَمْر: المَاءُ الكَثير.- ومنه الحَدِيثُ: "مَثَل الصَّلواتِ الخَمْس مَثَل نَهْر غَمْرٍ": أي كَثِير يَغمُر مَنْ دَخَله.- في حديث الخَنْدق: "حتى أَغْمَر بَطنَه": أي وَارَى التُّرابُ جِلدةَ بَطْنِه.- وفي حديث حُجَيْر: "إنِّي لمَغْمُورٌ فيهم": أي ليسَ بمَشْهُور، وغَمَره القومُ؛ إذا علَوْا عليه في الشرَف.ومنه: غُمارُ النَّاسِ؛ وهو جَمْعُهم إذا تَكاثَف، ومنه غُمرةُ الوَجْه؛ وهي ما يُطلَى به ممَّا يُلَوِّنُه- في الحَدِيث : "أَمَّا صَاحِبُكم فقد غَامَر.": أي خاصم غيره، ودخل في غَمْرة الخُصومة؛ وهي مُعظَمُها. والمُغامِر: الذي يرمِي بنَفْسِه في الأمور .وقيل: هو من الغِمْر ؛ وهو الحِقْد: أي حاقِدٌ غَيرَه.قال أبو نَصْر: الغِمْرُ: حَرٌّ يَجِدُه من العَطَش.- في حديث عَمْرِو بن حُرَيْث: "أَصابَنَا مَطَرٌ ظَهَر منه الغَمِيرُ"قال الأَصْمَعِيّ: هو نَبْت البَقْل إذا يَبِس عن مَطَر.وقال غَيرُه: هو نَباتٌ أَخضَر قد غَمَر ما قَبلَه من اليَبِيس، وأَكثَرُ البَابِ من الغَمْر؛ وهو السِّتْر.