غبر

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(غبر)- في حَديثِ أبي هُرَيْرَة - رضي الله عنه -: "بَيْنَا رجل في مَفازةٍ غَبْراء"الغَبْراء: التي لا يُهتَدَى للخُروجِ منها. ودَاهِيةٌ غَبْراء: لا يُعلَم المَخْرجُ منها. وقال الأَزهَرِيُّ عن اللَّيْث: الغُبَيْراء: الخَمْر.- في حديثَ عَبدِ الله بنِ الصَّامِت: "يُخَرِّبُ البَصْرةَ الجُوعُ الأَغْبَر، والمَوتُ الأَحمر"الجُوعُ الأَغْبَر: الذي يُجْتَزأُ فيه بما يُجْزِئ من الطَّعامِ؛ والأَغبَر: الذي يخالِطُ لَونَه غُبْرةٌ.- وفي حديث ابنِ عُمَرَ - رضي الله عنهما -: "سُئِل عن جُنُب اغْتَرفَ بكُوزٍ من حُبٍّ ، فأصابت يَدُهُ المَاءَ. فقال: غَابِرُه نَجِسٌ": أي باقِيه، قال الشَّاعِرُ:أعابِرَان نَحنُ في العُبَّارِأم غَابِرَان نَحنُ في الغُبَّارِ - في حديث مُجاشِع: "فخرجوا مُغْبِرِين هم ودَوَابُّهم" - وفي حديث الحارث بن أبي مُصْعَب: "قَدِم رجل من أَهلِ المَدِينَة، فَرأيتُه مُغْبِرًا في جَهازِه"المُغْبِر: الطالب للشَّىءِ المُنكَمِش فيه، كأنه يُثِيرُ الغُبار.- في حديث أُوَيْس: "من غَبْراء النَّاس": أي فُقرائِهم وبَنُو غَبْراء: المَحاوِيجُ، والُّلصوص.وابنُ غَبْراء: ابنُ السَّبِيل.