النُّورُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
النُّورُ، بالضم: الضَّوْءُ أيًّا كانَ، أو شُعاعُهُج: أنوارٌ ونِيرانٌ، وقد نارَ نَوْراً وأنارَ واسْتَنَارَ ونَوَّرَ وتَنَوَّرَ، ومحمدٌ، صلى الله عليه وسلم، والذي يُبَيِّنُ الأشياءَ،وة بِبُخارَى، (منها الحافظانِ: أبو موسى عِمْرانُ، والحَسَنُ بنُ عليٍّ النُّوريَّانِ. وأما أبو الحُسَينِ النُّورِيُّ الواعِظُ، فَلِنُورٍ كان يَظْهرُ في وعْظِهِ) .وجَبَلُ النُّورِ: جَبَلُ حِراءٍ.وذُو النُّورِ: طُفَيْلُ بنُ عَمْرٍو الدَّوْسيُّ، دَعا له النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فقال: "اللهم نَوِّرْ له" فَسَطَعَ نورٌ بين عَيْنَيْه، فقال: أخافُ أن يكونَ مُثْلَةً، فَتَحَوَّلَ إلى طَرَفِ سَوْطه، فكان يُضِيءُ في الليلةِ المُظْلِمَةِ.وذُو النُّورَينِ: عثمانُ بنُ عفانَ، رضي الله عنه.والمَنارَةُ، والأصلُ مَنورَةٌ: مَوْضِعُ النُّورِ،كالمَنارِ، والمِسْرَجَةُ والمِئْذَنَةُج: مَناوِرُ ومَنائِرُ، ومن هَمَزَ، فقد شَبَّهَ الأَصليَّ بالزائِدِ.ونَوَّرَ الصُّبْحُ تَنْويراً: ظَهَرَ نورُهُ،وـ على فلانٍ: لَبَّسَ عليه أمرَهُ، أو فَعَلَ فِعلَ نُورَةَ الساحِرةِ،وـ التَّمْرُ: خُلِقَ فيه النَّوى.واسْتَنارَ به: استَمَدَّ شُعاعَه.والمَنارُ: العَلَمُ، وما يُوضَعُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ من الحُدودِ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ.والنارُ: م، وقد تُذَكَّرُج: أنوارٌ ونِيرانٌ ونِيرَةٌ، كقِرَدَةٍ، ونُورٌ ونِيارٌ، والسِّمَةُ،كالنُّورَةِ، والرَّأيُ، ومنه:"لا تَسْتَضِيئُوا بِنارِ أهلِ الشِّرْكِ".ونُرْتُهُ: جَعَلْتُ عليه سِمَةً.والنَّوْرُ والنَّوْرَةُ وكرُمَّانٍ: الزَّهْرُ، أو الأبيضُ منه، وأما الأَصْفَرُ، فَزَهْرٌج: أنوارٌ.ونَوَّرَ الشَّجَرُ تَنْويراً: أخرَجَ نَوْرَهُ،كَأَنارَ،وـ الزَّرْعُ: أدْرَكَ،وـ ذِراعَهُ: غَرَزَها بِإِبْرَةٍ، ثم ذَرَّ عليها النَّؤُورَ.وأنارَ: حَسُنَ، وظَهَرَ،كأَنْورَ،وـ المَكانَ: أضاءَهُ.والأَنْوَرُ: الحَسَنُ.والنُّورَةُ، بالضم: الهِناءُ.وانْتارَ وتَنَوَّرَ وانْتَوَرَ: تَطَلَّى بها.والنَّؤُورُ، كصَبُورٍ: النِّيلَجُ، ودُخانُ الشَّحْمِ، وحَصاةٌ كالإِثْمِدِ تُدَقُّ، فَتُسَفُّها اللِّثَةُ، والمرأةُ النَّفُورُ من الرِّيبَةِ،كالنَّوارِ، كسَحابٍج: نُورٌ، بالضم، والأَصْلُ: نُوُرٌ، بضمتين، فكرِهوا الضَّمَّةَ على الواوِ.ونَارَتْ نَوْراً ونَواراً، بالكسر والفتح: نَفَرتْ، وقد نارَها ونَوَّرَها واسْتَنَارَها.وبَقَرَةٌ نَوارٌ: تَنْفِرُ من الفَحْلج: نُورٌ، بالضم، وفرسٌ اسْتَوْدَقَتْ وهي تُريدُ الفَحْلَ، وفي ذلك منها ضَعْفٌ، تَرْهَبُ صَوْلَةَ الناكِحِ.ونارُوا وتَنَوَّرُوا: انْهَزَمُوا،وـ النارَ من بَعيدٍ: تَبَصَّرُوها.واسْتَنَارَ عليه: ظَفِرَ به.ونُورَةُ، بالضم: امرأةٌ سَحَّارَةٌ.ومَنْوَرٌ، كمَقْعَدِ: ع، أو جبلٌ بِظَهْرِ حَرَّةِ بني سُلَيمٍ.وذو النُّوَيْرَةِ، كجُهَيْنَةَ: عامِرُ بنُ عبدِ الحَارِثِ، شاعرٌ. ومُكْمِلُ بنُ دَوْسٍ: قَوَّاسٌ. ومُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ: صحابِيٌّ، وهو وأخوهُ مالكُ بنُ نُوَيْرَةَ: شاعرانِ.ونُوَيْرَةُ: ناحيةٌ بِمصرَ.وذو المَنارِ: أبْرَهَةُ تُبَّعُ بنُ الرايِشِ، لأَنَّهُ أولُ من ضَرَبَ المَنارَ على طَريقه في مَغازِيهِ لِيَهْتَدِي بها إذا رَجَعَ.وبَنُو النارِ: القَعْقاعُ، والضَّنَّانُ، وثَوْبٌ: شُعَراءُ بنو عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، مَرَّ بهم امْرُؤُ القَيْسِ، فأَنْشدوهُ، فقال: إِنِّي لَأَعْجَبُ كيف لا يَمْتَلِئُ عليكم بيتُكُم ناراً من جَوْدَةِ شِعْرِكم، فقيل لهم: بَنُو النارِ.وناوَرَهُ:شاتَمَهُ.وبَغاهُ اللهُ نَيِّرَةً، ككَيِّسَةٍ،وذاتَ مَنْوَرٍ، كمَقْعَدٍ، أي: ضَرْبَةً أو رَمْيَةً تُنِيرُ فلا تَخْفَى على أحدٍ.