العَصْرُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
العَصْرُ، مُثَلَّثَةً وبضمتينِ: الدَّهْرُج: أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ.والعَصْرُ: اليومُ، والليلَةُ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ، ويُحَرَّكُ، والغَداةُ، والحَبْسُ، والرَّهْطُ، والعَشِيرَةُ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ، والمَنْعُ، والعَطِيَّةُ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ، وبالتحريكِ: المَلْجَأُ، والمَنْجاةُ،كالعُصْرِ، بالضم، والمُعَصَّرِ، كمُعَظَّمٍ، والغُبارُ.وأعْصَرَ: دَخَلَ في العَصْرِ،وـ المرأةُ: بَلَغَتْ شَبابَها، وأدْرَكَتْ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ، أو وَلَدَتْ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ،كعَصَّرَتْ، في الكلِّ، وهي مُعْصِرٌج: مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ.وعَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ،واعْتَصَرَهُ: اسْتَخْرَجَ ما فيه،أو عَصَرَهُ: وَلِيَ ذلك بنفسِهِ،واعْتَصَرَهُ: عُصِرَ له، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر.وعُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ: ما تَحَلَّبَ منه.والمَعْصَرَةُ: مَوْضِعُه. وكمِنْبَرٍ: ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ.والمِعصارُ: الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ.والعَواصِرُ: ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ.والمُعْصِراتُ: السَّحابُ.وأُعْصِرُوا: أُمْطِرُوا.والإِعْصارُ: الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ، أو التي فيها نارٌ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ،أو التي فيها العِصارُ، وهو الغُبارُ الشديدُ،كالعَصَرَةِ، محرَّكةً.والاعْتِصارُ: انتِجاعُ العَطِيَّةِ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ، أي: يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه، والبُخْلُ، والمَنْعُ، والالتِجاءُ،كالتَّعَصُّرِ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ، والأخْذُ.ورجلٌ كريمُ المَعْصَرِ، كمَقْعَدٍ،والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ: جَوادٌ عندَ المسألة.وكريمُ العَصْرِ: كريمُ النَّسَبِ.وعَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً: نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ.والمُعْتَصَرُ: الهَرَمُ، والعُمُرُ.ويَعْصُرُ، كيَنْصُرُ،أو أعْصُرُ: أبو قبيلةٍ، منها باهِلَةُ. والعَوْصَرَةُ: اسمٌ.وعَوْصَرٌ وعَيْصَرٌ وعَنْصَرٌ: مواضعُ. وككِتابٍ: الفُساءُ، ومِخْلافٌ باليمن.وجاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ، أي: حِينٍ.وعِصْرٌ، بالكسر: جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ.والعَصْرَةُ، بالفتح: شجرةٌ كبيرةٌ، وبالضم: المَنْجاةُ.وجاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ، أي: لم يَجِئْ حينَ المَجِيء.ونامَ وما نامَ لِعُصْرٍ، أي: لم يَكَدْ يَنامُ. وفي الحديثِ: "أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ": أرادَ قَاضيَ الحاجةِ، فَكَنَى عنه.وبنُو عَصَرٍ، محرَّكةً: قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ.والعُنْصُرُ، وتفتحُ الصادُ: الأصلُ، والحَسَبُ.(وعَصَنْصَرٌ: جبلٌ) .