عبَرَ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
عبَرَ الرُّؤيا عَبْراً وعِبارةًوعَبَّرَها: فَسَّرَها، وأخْبَرَ بآخِرِ ما يَؤُولُ إليه أمْرُها.واسْتَعْبَرَه إيَّاها: سَألَهَ عَبْرَها.وعَبَّرَ عما فينفسه: أعْرَبَ، وعَبَّرَ عنه غيرهُ فأعْرَبَ عنه، والاسم: العَبْرَةُ والعِبارةُ.وعِبْرُ الوادِي، ويفتحُ: شاطِئُه، وناحِيَتُه.وعَبَرَه عَبْراً وعُبوراً: قَطَعَه من عِبْرِه إلى عِبْرِهِ،وـ القومُ: ماتوا،وـ السَّبيلَ: شَقَّها،وـ به الماءَ،وعَبَّرَه به: جازَ،وـ الكتابَ عَبْراً: تَدَبَّرَه، ولم يَرفَعْ صَوْتَه بِقِراءَتِهِ،وـ المَتاعَ والدَّراهِمَ: نَظَرَ كَمْ وزْنُها، وما هي،وـ الكَبْشَ: تَرَكَ صُوفَه عليه سَنَةً، وأكبُشٌ عُبْرٌ،وـ الطَّيْرَ: زَجَرَها، يَعْبُرُ ويَعْبِرُ.والمِعْبَرُ: ما عُبِرَ به النَّهْرُ، وبالفتح: الشَّطُّ المُهَيَّأ للعُبُورِ،ود بِساحِلِ بَحْرِ الهِندِ.وناقةٌ عُبْرُ أسْفارٍ، مُثَلَّثَةً: قَوِيَّةٌ تَشُقُّ ما مَرَّتْ به، وكذا رجلٌ، للواحدِ والجَمْع.وجَمَلٌ عَبَّارٌ، ككَتَّانٍ: كذلكَ.وعَبَّرَ الذَّهَبَ تَعْبيراً: وزَنَه دِيناراً دِيناراً، ولم يُبالِغْ في وَزْنِه.والعِبْرَةُ، بالكسر: العَجَبُ.واعْتَبَرَ منه: تَعَجَّبَ، وبالفتح: الدَّمْعَةُ قبلَ أن تَفيضَ، أو تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ، أو الحُزْنُ بلا بُكاءٍج: عَبَراتٌ وعِبَرٌ.وعَبَرَ عَبْراً،واسْتَعْبَرَ: جَرَتَ عَبْرَتُه، وحَزِنَ. وامرأةٌ عابِرٌ وعَبْرَى وعَبِرَةٌج: عَبارَى. وعينٌ عَبْرَى، ورجلٌ عَبْرانُ وعَبِرٌ.والعُبْرُ، بالضم: سُخْنَةُ العينِ، ويُحَرَّكُ، والكثيرُ من كلِّ شيءٍ، والجَماعةُ.وعَبَّرَ به: أراهُ عُبْرَ عَيْنِه.وامرأةٌ مُسْتَعْبِرَةٌ، وتفتحُ الباءُ، (أي) : غيرُ حَظِيَّةٍ.ومجلسٌ عَبْرٌ، بالكسر والفتح: كثيرُ الأهْلِ.وقَوْمٌ عَبِيرٌ: كثيرٌ.وأعْبَرَ الشاةَ: وفَّرَ صُوفَها.وجَمَلٌ مُعْبَرٌ: كثيرُ الوَبَرِ، ولا تَقُلْ أعْبَرْتُه.وسَهْمٌ مُعْبَرٌ وعَبيرٌ: مَوْفُورُ الرِّيشِ.وغُلامٌ مُعْبَرٌ: كادَ يَحْتَلِمُ ولم يُخْتَنْ بعدُ.ويا ابنَ المُعْبَرَةِ: شَتْمٌ، أي: العَفْلاءِ.والعُبْرُ، بالضم: قبيلَةٌ، والثَّكْلَى، والسَّحائِبُ التي تَسيرُ شديداً، والعُقابُ، وبالكسر: ما أخَذ على غَرْبِيِّ الفُراتِ إلى بَرِّيَّةِ العَرَبِ، وقبيلَةٌ.وبناتُ عِبْرٍ: الكَذِبُ، والباطِلُ.والعِبْرِيُّ والعِبْرانِيُّ: لُغَةُ اليَهودِ، وبالتحريكِ: الاعْتبارُ، ومنه قولُ العَرَبِ: اللهمَّ اجْعَلْنا مِمَّنْ يَعْبُرُ الدُّنْيا ولا يَعْمُرُها. وأبو عَبَرَةَ، أو أبو العَبَرِ: هازِلٌ خَليعٌ.والعَبيرُ: الزَّعْفرانُ، أو أخْلاطٌ من الطِّيبِ.والعَبُورُ: الجَذَعَةُ من الغَنَمِج: عَبائِرُ، والأَقْلَفُج: عُبْرٌ.والعُبَيْراءُ: نَبْتٌ.والعَوْبَرُ: جِرْوُ الفَهْدِ.والمَعابِيرُ: خَشَبٌ في السفينةِ يُشَدُّ إليها الهَوْجَلُ. وعابَرُ، كهاجَرَ: ابنُ أرْفَخْشَذَ بنِ سامِ بنِ نوحٍ عليه السلامُ.وعَبَّرَ به الأمرُ تَعْبيراً: اشْتَدَّ عليه.وعَبَّرْتُ به: أهْلَكْتُهُ. وكمُعَظَّمٍ: جَبلٌ بالدَّهْناءِ.وقَوْسٌ مُعَبَّرَةٌ: تامَّةٌ.والمُعْبَرَةُ، بالتخفيفِ: الناقةُ لم تُنْتَجْ ثلاثَ سنين، فيكونُ أصْلَبَ لها.والعَبْرانُ: ع.وعَبَرْتَى: ة قُرْبَ النَّهْرَوانِ.والعُبْرَةُ، بالضم: خَرَزَةٌ كانَ يَلْبَسُها ربيعةُ بنُ الحَريشِ، فَلُقِّبَ ذا العُبْرَةِ.ويومُ العَبَراتِ، محركةً: م.ولُغَةٌ عابِرَةٌ: جائزَةٌ.