غلب
مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ
الْغَيْن وَاللَّام وَالْبَاء
غَلبه يَغْلِبه غَلْباً وغَلَباً، وَهِي افصح، وغَلَبة، ومَغْلباً، ومَغْلَبة، قَالَ أَبُو المثلَّم:
ريّاءُ مَرْقبةٍ مَنّاعُ مَغْلَبة رَكّاب سَلْهبة قَطاع أَقْرَان
وغُلُبَّى، وغِلبَّى، عَن كرَاع، وغُلُبَّة، وغَلْبَّة، الْأَخِيرَة عَن اللحياني: قهره.
وَقَالُوا: أَتَذكر أَيَّام الغُلُبَّة، والغُلُبَّى، والغِلبَّى؟ أَي: أَيَّام الغَلبة، وَلم يَقُولُوا: لمن الغَلَبُ، والغَلَبة، وَلم يَقُولُوا: لمن الغَلْبُ.
وَرجل غَالب، من قوم غَلَبة، وغَلاّب، من قوم غلاّبين، وَلَا يكسر.
وَرجل غُلْبة، وغَلُبّة: كثير الْغَلَبَة.
وَقَالَ اللَّحياني: شَدِيد الْغَلَبَة.وَقَالَ: لَتجدنّه غُلُبَة عَن قَلِيل، وغُلُبَّة، أَي: غلاَّبا.
وغُلِّب الرجلُ: غَلَب.
وغُلِّب على صَاحبه: حكم لَهُ عَلَيْهِ بالغَلبة، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
وَإنَّك لم يفخر عَلَيْك كفاخرٍ ضَعِيف وَلم يَغلِبك مثلُ مُغَلَّبِ
وَقد غالبه مغَالبة وغلابا.
والمَغْلبة: الغَلَبة، قَالَت هندُ بنتُ عتبَة ترثي اباها:
يَدفع يَوْم المَغْلَبَتْ يُطعم يَوْم المَسْغَبَتْ
وبعير غُلالب: يغلب الْإِبِل بسيره، عَن اللحياني.
واستغلب عَلَيْهِ الضحك: اشْتَدَّ، كاستغرب.
والغلب: غلظ العنف وعِظَمها.
وَقيل: غلظها مَعَ قِصَرٍ فِيهَا.
وَقيل: مَعَ ميل، يكون ذَلِك من داءٍ أَو غَيره.
غَلِب غَلَباً، وَهُوَ اغلب.
وَحكى اللحياني: مَا كَانَ اغلَب، وَقد غَلب غلبا، يذهب إِلَى الِانْتِقَال عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ.
وَقَالَ يُوصف بذلك العُنق نَفسه، فَيُقَال: عُنق اغلب، كَمَا قَالُوا: عُنق أجيد، وأوقص.
وَقد يُستعمل ذَلِك فِي غير الْحَيَوَان، كَقَوْلِهِم: حديقة غلباء، أَي: عَظِيمَة متكاثفة، وَفِي التَّنْزِيل: (وحَدائق غُلْبا) ، قَالَ الراجز:
أَعْطَيْت فِيهَا طَائِعا أَو كارهاَ حديقةً غلباء فِي جِدارها
وَأسد أغلب، وغُلُبُّ: غَلِيظَة الرَّقَبَة.وهَضبة غلباء: عَظِيمَة مشرفة.
وعزّة غَلْباء، كَذَلِك، على الْمثل.
وقبيلة غلباء، عَن اللَّحياني: عزيزة ممتنعة.
وَقد غَلِبت غَلَباً.
واغلَولب النبت: بلغ كل مبلغ.
وَخص اللِّحياني بِهِ العُشْب.
وحديقة مُغْلولبة: ملتفة.
وتَغِلب: قَبيلَة.
وَبَنُو الغلباء: حَيّ، قَالَ:
واورثني بَنو الغلباء مَجْداً حَدِيثا بعد مَجدهِم الْقَدِيم
وغالب، وغَلاب، وغُليب، أَسمَاء.
وغَلاب: اسْم امْرَأَة من الْعَرَب، من الْعَرَب، مِنْهُم من يُبينهُ على الْكسر، وَمِنْهُم من يُجِريه مجْرى " زَيْنَب ".
وغالب: مَوضِع نخل دون مصر، قَالَ كثير عزة:
يجوز بِي الأصرام أصرام غَالب أَقُول إِذا مَا قيل أَيْن تُريد
أُرِيد أَبَا بكر وَلَو حَال دونه أما عُز تغتال المطِيّ وبيد
والمُغْلَنْبي، الَّذِي يغْلِبك ويَعْلوك.