الذِّكْرُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
الذِّكْرُ، بالكسر: الحِفْظُ للشيءِ،كالتَّذْكارِ، والشيءُ يَجْري على اللسان، والصِّيتُ،كالذُّكْرَةِ، بالضم، والثَّناءُ، والشرفُ، والصلاةُ للهِ تعالى، والدُّعاءُ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ. ووضْعُ المِلَلِ،وـ من الرجالِ: القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ،وـ من المَطَرِ: الوابِلُ الشديدُ،وـ من القولِ: الصُّلْبُ المَتينُ،وذِكْرُ الحقِّ: الصَّكُّ.واذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ: تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ، والاسمُ: الذِّكْرَى، تقولُ: ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى، غيرَ مُجْراةٍ.وقوله تعالى {{وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين}} : اسمٌ لِلتَّذْكيرِ.{{وذِكْرَى لأُولي الألبابِ}} : عِبْرَةٌ لهمْ.{{وأَنَّى له الذِّكْرَى}} : من أينَ له التَّوْبَةُو {{ذِكْرَىالدارِ}} ، أي: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا.{{فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ}} : أي: فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ.وما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ، ويكسرُ، أي: تَذَكُّرٍ. ورجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ: ذو ذُكْرٍ.والذَّكَرُ: خلافُ الأُنْثىج: ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ،و=: العوفُج: ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ، وأيْبَسُ الحديدِ، وأجْوَدُه، كالذَّكيرِ.وذَكَرَهُ ذَكْراً، بالفتح: ضَرَبَه على ذَكَرِهِ،وـ فلانَةَ ذَكْراً: خَطَبَهَا، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها،وـ حَقَّه: حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه.وامرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ: مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ.وأذكَرَتْ: ولَدَتْ ذَكَراً، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ.والذُّكْرَةُ، بالضم: قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ،وـ من الرجلِ،وـ السيفِ: حِدَّتُهُما.وهو أذكَرُ منه: أحَدُّ.وذُكُورَةُ الطِّيبِ: ما ليس له رَدْعٌ.وما اسْمُكَ أذكُرْهُ ـ بقطع الهَمْزِ من أذكُرُ ـ: إنكارٌ عليه.ويَذْكُرُ، كيَنْصُرُ: بَطْنٌ من ربيعةَ.والتَّذْكيرُ: خِلافُ التأنيثِ، والوعْظُ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ.والمُذَكَّرُ، من السيفِ: ذُو الماءِ،وـ من الأيامِ: الشديدُ الصَّعبُ،كالمُذْكِرِ، كمُحْسِنٍ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ، والشديدةُ من الدَّواهِي،كالمُذَكَّرَةِ، كمُعَظَّمَةٍ.وفَلاةٌ مِذْكارٌ: ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ.والتَّذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ.والذُّكَّارَةُ، كرُمَّانَةٍ: فُحَّالُ النخلِ.والاسْتِذْكارُ: الدِّراسَةُ والحِفْظُ.وناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا: عظيمةُ الرأسِ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها، وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً، كَمَسْكَنٍ. و"القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ" أي: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه، واعْرِفُوا له ذلك، وصِفُوه به، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ، فاكْتُبُوه بالياءِ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ، رضي الله تعالى عنه.