البَصَرُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
البَصَرُ، محرَّكةً: حِسُّ العَيْنِ، ج: أبْصارٌ،وـ من القَلْبِ: نَظَرُهُ وخاطِرُهُ،وبَصُرَ به، ككَرُمَ وفَرِحَ،بَصَراً وبَصارَةً، ويكسرُ: صارَ مُبْصِراً.وأبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ: نَظَرَ هَلْ يُبْصِرُهُ.وباصَرا: نَظَرا أيُّهُما يُبْصِرُ قَبْلُ.وتَباصَروا: أبْصَرَ بعضُهُمْ بعضاً.والبصيرُ: المُبْصِرُ، ج: بُصَراءُ، والعالِمُ، وبالهاءِ: عَقيدَةُ القَلْبِ، والفِطْنَةُ، وما بينَ شُقَّتَي البيتِ، والحُجَّةُ،كالمَبْصَرِ والمَبْصَرَة، بفتحِهما،وـ: شيءٌ من الدَّمِ يُسْتَدَلُّ به على الرَّمِيَّةِ، ودَمُ البِكْرِ، والتُّرْسُ، والدِّرْعُ، والعِبْرَةُ يُعْتَبَرُ بها، والشَّهيدُ.ولَمْحٌ باصِرٌ: ذُو بَصَرٍ وتَحْديقٍ.والبَصْرَةُ: د، م، ويكسَرُ، ويُحرَّكُ، ويكْسَرُ الصادُ، أو هو مُعَرَّبُ: بَسْ راهْ، أي: كثيرُ الطُّرُقِ،ود بالمَغْرِبِ خَرِبَتْ بعدَ الأرْبَعِ مِئَة، والأرضُ الغَليظَةُ، وحِجارَةٌ رِخْوةٌ فيها بياضٌ، وبالضم: الأرضُ الحَمْراءُ الطَّيِّبةُ، والأَثَرُ القليلُ من اللَّبَنِ.وبُصْرَى، كحُبْلَى: د بالشامِ،وة ببَغْدادَ قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ محمدِ بنِ خَلَفٍ الشاعِرُ البُصْرَوِيُّ.وبُوصيرُ: أربعُ قُرى بِمصْرَ، ونَبْتٌ.والبَصْرُ: القَطْعُ،كالتَّبْصيرِ، وأن تُضَمَّ حاشِيَتَا أديمَيْنِ يُخاطانِ، وبالضم: الجانِبُ، وحَرْفُ كُلِّ شيءٍ، والقُطْنُ، والقِشْرُ، والجِلْدُ، ويفتحُ، والحَجَرُ الغليظُ، ويُثَلَّثُ.وكصُرَدٍ: ع.والباصَرُ، بالفتح: القَتَبُ الصغيرُ.والباصورُ: اللَّحمُ، ورَحْلٌ دونَ القِطْعِ.والمُبْصِرُ: الوَسَطُ من الثَّوْبِ، ومن المَنْطِقِ والمَشْيِ،ومَنْ عَلَّقَ على بابِهِ بَصيرَةً: لِلشُّقَّةِ، والأَسَدُ يُبْصِرُ الفَريسَةَ من بُعْدٍ فَيَقْصِدُها.وأبْصَرَ وبَصَّرَ تَبْصيراً: أتَى البَصْرَةَ.وأبو بَصْرَةَ: جَميلُ بنُ بَصْرَةَ الغِفارِيُّ،وأبو بَصيرٍ: عُتْبَةُ بنُ أَسيدٍ الثَّقَفِيُّ،وأبو بَصيرَةَ الأَنْصارِيُّ: صَحابِيُّونَ.والأَباصِرُ: ع.والتَّبَصُّرُ: التَّأَمُّلُ، والتَّعَرُّفُ.واسْتَبْصَرَ: اسْتَبانَ.وبَصَّرَهُ تَبْصيراً: عَرَّفَهُ، وأوضَحَهُ،وـ اللَّحْمَ: قَطَعَ كُلَّ مَفْصِلٍ وما فيه من اللَّحْمِ،وـ الجَرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،وـ رأسَهُ: قَطَعَهُ.وككِتابٍ: جَدُّ نَصْرِ بنِ دُهْمانَ.وقولُهُ تعالى: {{والنهارَ مُبْصِراً}} ، أي: يُبْصَرُ فيه.{{وجَعَلْنا آيَةَ النهارِ مُبْصِرَةً}} ، أي: بَيِّنَةً واضِحَةً.{{وآتَينا ثَمودَ الناقَةَ مُبْصِرَةً}} ، أي: آيَةً واضِحَةً بَيِّنَةً.{{فلما جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً}} ، أي: تُبَصِّرُهُمْ، أي: تَجْعَلُهُمْ بُصراءَ.