ضيم

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
ضيم

( {{ضَامَه حَقَّه}} يَضِيمُه) {{ضَيْمًا: نَقَصَه إِيّاه. وَقَالَ اللَّيثُ: ضامَه، (}} واستضاَمَه: انْتَقَصَه، فَهُوَ {{مَضِيمٌ.}} ومُسْتَضامٌ) أَي: مَظْلُوم. وَيُقَال: مَا {{ضُمْت أَحَدًا، وَمَا ضُمْتُ أَي: مَا}} ضَامَني أَحَدٌ. وَقَالَ الجَوْهَرِيّ. وَقد {{ضِمْتُ أَي: ظُلِمْتُ على مَا لَمْ يُسَمّ فاعِلُه. وَفِيه ثَلاثُ لُغَات}} ضِيمَ الرَّجُلُ، {{وضُيمَ،}} وضُومَ كَمَا قِيلَ فِي بِيع قَالَ الشَّاعِر:
(وَإِنِّي على المَوْلَى وإنْ قَلَّ نَفْعُهُ...دَفُوعٌ إِذا مَا {{ضُمْتُ غَيرُ صَبُورِ)

(}} والضَّيْمُ: الظُّلْم ج: {{ضُيومٌ) . قَالَ اللَّيثُ: هُوَ (مَصْدرٌ جُمِع) ، قَالَ المُثقِّب العَبْدي:
(ونَحْمِي على الثَّغْرِ المُخُوفِ وَنَتَّقِي...بغارَتِنا كَيْدَ العِدَى}} وضُيُومَها)


وَقد حَدِيثِ الرْؤْية: " إِنَّكُم لَا {{تُضامُون فِي رُؤْيَته " أَي: لَا يَظْلِم بَعضُكم بَعْضًا.
(و) }}
الضَّيمُ (بالكَسْر: ناحِيَةُ الجَبَل) والأَكَمَة.
(و) أَيْضًا: (ع م) أَي: مَوْضِعمَعْرُوف (بالسّراة: أَو وَادٍ) ، كَمَا قَالَهُ ابنُ بَرِّيّ. (أَو جَبَل) لهُذَيْل. وبِكُلّ ذلِك فُسِّر قَولُ ساعِدةَ للهُذَلِيّ:
(فَمَا ضَرَبٌ بَيْضَاءُ يَسْقِي ذَنُوبَها...دُفاقٌ فعُروانُ الكَراثِ {{فَضِيمُها)

وَفَسرهُ الجَوْهَرِيّ بناحِيَة الجَبل.
(}} وضُيَيْم كَزُبَيْر: ابنُ مُلَيْح)
بن سرطان، كَذَا وَقَع فِي التَّبْصير، والصَّواب شَيْطان بن مَعْن بن مَالك ابْن فهم (الفَهْمِيّ: من رجَالاَتِهِم) ، وَإِلَيْهِ نُسِب هَذَا البَطْن. مِنْهُم مَسْعودُ بن عَدِيّ بنِ عَمْرو بن مُحارِب بن {{ضُيَيْم الأزدِيّ، المُلقَّب قمر الْعرَاق لجَمالِه، قَالَه الحافِظُ وَوَقع فِي المُحْكَم لابنِ سَيّده فِي الصَّادِ المُهْمَلَة والنّون: بَنو صُنَيْم: بَطْن، فَإِن يَكُن غَيْر هَذَا وإِلاّ فأحدُهما تَصْحِيف.
[] ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه:
}}
الضَّامَةُ، مُخَفَّفَةً، الحاجَةُ، زِنَةً ومَعْنًى، وَمِنْه المَثَلُ.
يَأْتِي بك الضّامَةُ عِرّيسَ الْأسد فَسَّرُوها بالحاجَة، وبالمرأة، وَقَالُوا: هِيَ من! الضَّيْمِ كَمَا فِي أَمْثالِ المَيْداني، نَقله شَيْخُنا.