العَوْذُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
العَوْذُ: الالتجاء،كالعِياذِ والمَعاذِ والمَعاذَةِ والتَّعَوُّذِ والاسْتِعاذَةِ، وبالضم: الحَديثاتُ النتاجِ من الظِّباء وكُلِّ أُنْثَى،كالعُوذانِ، جَمْعَا عائِذٍ.وقد عاذَتْ عِياذاً،وأعاذَتْ وأعْوَذَتْ، وهي مُعيذٌ ومُعْوِذٌ، وبالهاءِ: الرُّقْيَةُ، كالمَعَاذةِ والتَّعْوِيذِ.والعَوَذُ بالتحريكِ: المَلْجَأُ،كالمَعاذِ والعِياذِ، والكراهَةُ،كالعَواذِ، والساقِطُ المُتَحاتُّ من الوَرَقِ، ورُذالُ الناسِ.وأفْلَتَ منه عَوَذاً: إذا خَوَّفَهُ ولم يَضْرِبْهُ. وكسُكَّرٍ: النَّبْتُ في أُصولِ الشَّوْكِ، أو بالمَكانِ الحَزْنِ لا تَنالُهُ المالُ،كالمُعَوَّذِ، وتكسرُ الواوُ،وـ: ما عاذَ بالعَظْم من اللَّحْمِ، وطَيْرٌ لاذَتْ بجَبَلٍ أو غَيْرِهِ،كالعِياذِ.ومَعاذَ الله، أي: أعوذُ بالله، مَعاذاً، وكذا: مَعاذَةَ الله.وبنو عائِذَةَ، وبَنَو عَوْذَةَ، وبَنو عَوْذَى: بُطونٌ.وعائِذُ الله: حَيٌّ، أو الصَّوابُ: عَيِّذُالله، كسَيِّدٍ.وعُوَيْذَةُ: امرأةٌ.والعاذُ: ع بِسَرِفَ، وبهاءٍ: ع بِبلاد هُذَيْلٍ أو كنانةَ.وتَعاوَذُوا: عاذَ بعضُهُمْ ببعضٍ.والمُعَوَّذُ، كمُعَظَّمٍ: مَوْضِعُ القِلادَةِ، وناقةٌ لا تَبْرَحُ في مَكانٍ واحِدٍ، ومَرْعَى الإِبِلِ حَوْلَ البُيُوتِ.والمُعَوِّذَتانِ: سورتانِ، بكسر الواوِ.وعَوْذٌ بالله، أي: أعُوذُ بالله. وسَمَّوْا: عائِذاً وعائِذَةَ ومُعاذاً ومُعاذَةَ وعَوْذاً وعِياذاً ومُعَوِّذاً، وأبو إدريسَ الخَوْلانِيُّ اسْمُهُ: عائِذُ الله.ومَعاذَةُ: ماءَةٌ لبَني الأُقَيْشِرِ.وسِكَّةُ مُعاذٍ: بنيسابورَ.وعَيْذونُ: جَدُّ أبي عَلِيٍّ القالي.والعَوائِذُ: أرْبَعَةُ كواكِبَ بتَرْبيعٍ مُخْتَلِفٍ، في وسَطِها كَوْكَبٌ يُسَمَّى الرُّبَعَ.