الوَقَدُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
الوَقَدُ، محرَّكةً: النارُ، واتِّقادُها،كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: كوَعَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.والوَقودُ، كصَبورٍ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.والوَقّادُ،ككَتَّانٍ: الظَّريفُ الماضي،كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ،وـ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.والوَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.والوقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.وواقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.وأوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً، أي: تَرَكْتُهُ.وأبعدَ اللهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ، أي: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.وزَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.وأبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ،وابنُه واقِدٌ، وأبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ. وواقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.