العَوْدُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
العَوْدُ: الرُّجوعُ،كالعَوْدَةِ والمَعادِ، والصَّرْفُ، والرَّدُّ، وزِيارَةُ المَريضِ،كالعِيادِ والعِيادَةِ والعُوادَةِ، بالضم، وجمعُ العائِدِ،كالعُوَّادِ والعُوَّدِ.والمَريضُ: مَعُودٌ ومَعْوُودٌ،وـ: انْتِيابُ الشيءِ،كالاعْتِيادِ،وـ: ثانِي البَدْءِ،كالعِيادِ، والمُسِنُّ من الإِبِلِ والشَّاءِ، ج: عِيَدَةٌ وعِوَدَةٌ، كفِيَلَةٍ فيهما،وـ: الطريقُ القديمُ، وفَرَسُ أُبَيِّ بنِ خَلَفٍ، وفَرَسُ أبي ربيعةَ بنِ ذُهْلٍ، والقديمُ من السُّودَدِ، وبالضم: الخَشَبُ، ج: عِيدانٌ وأعْوادٌ، وآلَةٌ من المَعازِفِ،وضارِبُها: عَوَّادٌ، والذي للبَخُورِ، والعَظْمُ في أصْلِ اللِّسانِ.والعُودانِ: مِنْبَرُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وعَصاه.وأُمُّ العُودِ: القِبَةُ.وعادَ كذا: صارَ. وعادٌ: قبيلةٌ، ويُمْنَعُ.والعادِيُّ: الشيءُ القديمُ.وما أدْري أيُّ عادٍ هو: أي: أيُّ خَلْقٍ.والعيدُ، بالكسر: ما اعْتادَكَ من هَمٍّ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ ونحوِهِ، وكلُّ يومٍ فيه جمعٌ.وعَيَّدوا: شَهِدوه، وشجرٌ جَبَلِيُّ، وفَحْلٌ م، ومنه: النَّجائِبُ العِيديَّةُ، أو نِسْبَةٌ إلى العِيديِّ بنِ النَّدَغِيِّ بنِ مَهْرَةَ بنِ حَيْدانَ، أو إلى عادِ بنِ عادٍ، أو إلى عادِيِّ بنِ عَادٍ، أو إلى بني عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ.والعَيْدانُ، بالفتح: الطِّوالُ من النَّخْلِ، واحِدَتُها بهاءٍ، ومنها كان قَدَحٌ يَبولُ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.وعَيْدانُ: ع، وعَلَمٌ.والمَعادُ: الآخِرَةُ، والحَجُّ، ومكَّةُ، والجَنَّةُ، وبِكِلَيْهِما فُسِّرَ قولُه تعالى: {{لَرادُّكَ إلى مَعادٍ}} ،والمَرْجِعُ، والمَصيرُ.ورَجَعَ عَوْداً على بَدْءٍ،وعَوْدَه على بَدْئِه، أي: لم يَقْطَعْ ذَهابَه حتى وصَلَه برجوعِه.ولكَ العَوْدُ والعُوادَةُ، بالضم،والعَوْدَةُ، أي: لك أن تَعودَ.والعائِدَةُ: المَعْروفُ، والصِّلةُ، والعَطْفُ، والمَنْفَعَةُ.وهذا أعْوَدُ: أنْفَعُ.والعُوادَةُ، بالضم: ما أُعيدَ على الرَّجُلِ من طَعامٍ يُخَصُّ به بعدَ ما يَفْرُغُ القومُ.وعَوَّدَ: أكَلَه.والعادَةُ: الدَّيْدَنُ، ج: عادٌ وعِيدٌ.وتَعَوَّدَه، وعاوَدَه مُعاوَدَةً وعِواداً،واعْتادَه وأعادَه واسْتَعادَه: جَعَلَه من عادَته.وعَوَّدَه إيَّاه: جَعَلَهُ يَعْتادُه.والمُعاوِدُ: المُواظِبُ، والبَطَلُ.واسْتَعادَه: سألَه أن يَفْعَلَه ثانياً، وأن يَعودَ.وأعادَه إلى مكانِه: رَجَعَه،وـ الكَلامَ: كَرَّرَه.والمُعيدُ: المُطيقُ، والفَحْلُ الذي قد ضَرَبَ في الإِبِلِ مَرَّاتٍ، والأَسَدُ، والعالِمُ بالأُمُورِ، والحاذِقُ.والمُتَعَيِّدُ: الظَّلومُ، والغَضْبانُ، والمُتَجَنِّي، والذي يُوعِدُ.وذُو الأَعْوادِ: غُوَيٌّ بنُ سَلامةَ الأُسَيْدِيُّ، أو رَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ، أو سَلامةُ بنُ غُوَيٍّ: كانَ له خَرْجٌ على مُضَرَ يُؤَدُّونَه إليه كُلَّ عامٍ، فَشاخَ حتى كان يُحْمَلُ على سَريرٍ، يُطافُ به في مياهِ العَرَبِ فَيَجْبيها، أو هو جَدٌّ لأِكْثَمَ بنِ صَيْفِيٍّ من أعَزِّ أهلِ زَمانِه، ولم يكن يأتي سَريرَه خائِفٌ إلاَّ أمِنَ، ولا ذَليلٌ إلاَّ عَزَّ، ولا جائعٌ إلاَّ شَبعَ.وعادِياءُ: جَدُّ السمَوْءَلِ بنِ حَيَّا.وجِرانُ العَوْدِ: شاعِرٌ.وعَوادِ، كقَطامِ: عُدْ.وتَعاوَدوا في الحَرْبِ: عادَ كُلُّ فَريقٍ إلى صاحِبِه.وعُدْ فلَكَ عُوادٌ حَسَنٌ، مُثَلَّثَةً، أي: لكَ ما تُحِبُّ، ولُقِّبَ مُعاوِيَةُ بنُ مالِكٍ: مُعَوِّدَ الحُكماء، لقوله:أُعَوِّدُ مِثلَها الحُكماءَ بَعْدي...إذا ما الحَقُّ في الأَشْياعِ نَابَاوناجِيَةُ الجَرْمِيُّ: مُعَوِّد الفِتْيانِ، لأِنَّه ضَرَبَ مُصَدِّقَ نَجْدَةَ الخارِجِيِّ، فَخَرَقَ بناجِيَة، فَضَرَبه بالسَّيْفِ وقَتَلَه، وقال:أُعَوِّدُها الفِتْيانَ بَعْدي ليَفْعَلوا...كفِعْلي إذا ما جارَ في الحُكْمِ تابعُوفَرَسٌ مُبْدِئٌ مُعيدٌ: رِيضَ، وذُلِّلَ، وأُدِّبَ،وـ مِنَّا: مَنْ غَزا مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، وجَرَّبَ الأُمورَ.وتَعَيَّدَ العائِنُ على المَعْيونِ: تَشَهَّقَ عليه، وتَشَدَّدَ لِيُبالِغَ في إصابَته بِعَيْنِه،وـ المرأةُ: انْدَرَأَتْ بلِسانِها على ضَرَّاتِها، وحَرَّكَتْ يَدَيْها.وعِيدانُ السِّقاءِ، بالكسر: لَقَبُ والِدِ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُتَنَبِّئِ.وعَوَّدَ البعيرُ تَعْويداً: صارَ عَوْداً.و"زاحِمْ بِعَوْدٍ أو دَعْ"، أي: اسْتَعِنْ على حَرْبِكَ بالمشايخِ الكُمَّلِ.