عَنَدَ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
عَنَدَ عن الطَّريقِ، كنَصَرَ وسَمِعَ، وكَرُمَ،عُنُوداً: مالَ،وـ العِرْقُ: سالَ فلم يَرْقأْ،كأعْنَدَ،وـ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَها، وخالَفَ الحَقَّ، ورَدَّهُ عارفاً به،فهو عَنيدٌ وعانِدٌ.وأعْنَدَ في قَيْئِهِ: أتْبَعَ بعضَه بعضاً.والعانِدُ: البَعيرُ يَحورُ عن الطَّريقِ ويَعْدِلُ، ج: عُنَّدٌ، كرُكَّعٍ.والمُعانَدَةُ: المُفارَقَةُ، والمُجانَبَةُ، والمُعارَضَةُ بالخلافِ،كالعِنادِ، والمُلازَمَةُ.وعِنْدَ، مُثَلَّثَةَ الأَوَّلِ: ظَرْفٌ في المَكانِ والزمانِ، غيرُ مُتمكِّنٍ، ويَدْخُلُهُ من حُرُوفِ الجَرِّ "من"، ويُقالُ: عندي كذا، فيقالُ: ولك عِنْدٌ؟ اسْتُعْمِل غيرَ ظَرْفٍ، ويُرادُ به القَلْبُ والمَعْقولُ. وقد يُغْرَى بها: عِندَكَ زيداً، أي: خُذْهُ، ولا تَقُلْ: مَضَى إلى عندِهِ، ولا إلى لَدُنْهُ.والعِنْدُ، والعَنْدُ، مُثَلَّثَةً: الناحِيَةُ، وبالتحريكِ: الجانِبُ.وسَحابَةٌ عَنودٌ: كثيرَةُ المَطَرِ.وقِدْحٌ عَنودٌ: يَخْرُجُ فائِزاً على غيرِ جِهَةِ سائِرِ القِداحِ.وأعْنَدَهُ: عارَضَهُ بالوِفاقِ، وبالخِلافِ، ضِدٌّ. والعِنْدَأْوَةُ: في بابِ الهمزِ،ومالي عنه عُنْدَدٌ، كجُنْدَبٍ وقُنْفُذٍ،ومُعْلَنْدَدٌ، وتكسرُ الدالُ، أي: بُدٌّ.وما لي إليه مُعْلَنْدَدٌ: سَبيلٌ.والمُعْلَنْدَدُ: الأرضُ لا ماءَ بها ولا مَرْعى.واسْتَعْنَدَ القَيْءُ: غَلَبَ،وـ البعيرُ، والفَرَسُ: غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ،وـ عَصاهُ: ضَرَبَ بها في الناسِ،وـ الذَّكَرُ: زَنَى به فيهم،وـ السِّقاءَ: اخْتَنَثَهُ فَشَرِبَ من فيه،وـ فلاناً: قَصَدَهُ.والعُتْدَدُ، كجُنْدَبٍ: الحِيلَةُ، والقديمُ. وسَمَّوْا: عَناداً، عِناداً وعَنادةً، عِنادةً.وعَنْدَةٌ: امرأةٌ من مَهْرَةَ، أُمُّ عَلْقَمَةَ بنِ سَلَمَةَ.والعُوَيْنِدُ، كدُرَيْهِمٍ: ة لبني خَديجٍ، وماءٌ لبني عَمْرِو بنِ كِلابٍ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ.