العَدُّ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
العَدُّ: الإِحْصاءُ، والاسمُ: العَدَدُ والعَديدُ، وبالكسر: الماءُ الجارِي الذي له مادَّةٌ لا تَنْقَطِعُ، كماءِ العينِ، والكَثْرَةُ في الشَّيءِ، والقَديمُ من الرَّكايا. والعَدَدُ: المَعْدُودُ،وـ مِنكَ: سِنُو عُمُرِكَ التي تَعُدُّها.والعديدُ: النِّدُّ، والقِرْنُ،كالعِدِّ والعِدادِ، بكسرهما،وـ من القَوْمِ: مَنْ يُعَدُّ فيهم.والعَديدَةُ: الحِصَّةُ.والأَيَّامُ المَعْدوداتُ: أيَّامُ التَّشْريقِ.وعِدَّةُ كُتُبٍ، أي: جماعةٌ.وعدَّةُ المرأةِ: أيَّامُ أقْرائِها، وأيَّامُ إحْدادِها على الزَّوْجِ.وعَدَّانُ وعِدَّانُ الشيءِ، بالفتح والكسر: زَمانُهُ، وعَهْدُهُ، أو أوَّلُهُ، وأفْضَلُهُ.وأعَدَّهُ: هَيَّأهُ.وعدَّدَهُ: جَعَلَهُ عُدَّةً للدَّهْرِ.واسْتَعَدَّ لَهُ: تَهَيَّأ.وهُمْ يَتَعادُّونَ ويَتَعَدَّدُونَ على ألْفٍ، أي:يَزيدونَ.والمَعَدَّانِ: مَوْضِعُ دَفَّتَيِ السَّرْجِ.ومَعَدُّ بنُ عَدْنان: أبو العَرَبِ، أو المِيمُ أصْلِيَّةٌ لقوْلِهِم: تَمَعْدَدَ، أي: تَزَيَّا بِزِيّ مَعَدٍّ في تَقَشُّفِهِمْ، أو تَنَسَّبَ إليهم، أو تَصَبَّرَ على عَيْشِهِمْ، وقولُ الجوهريِّ: قال عُمَرُ، رضي الله عنه، الصَّوابُ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم،"تَمَعْدَدُوا واخْشَوْشِنُوا"، رواهُ ابنُ حَدْرَدٍ،وـ الغُلامُ: شَبَّ، وغَلُظَ.والمُعَيْدِيُّ: تَصْغيرُ المَعَدِّيِّ، خُفِّفَتِ الدالُ استثْقالاً للتَّشديدَيْنِ مع ياءِ التَّصْغيرِ،و"تَسْمَعُ بالمُعَيْدِيِّ خيرٌ من أن تراه، أوْ لا أن تراه": يُضْرَبُ فيمنْ شُهِرَ وذُكِرَ وتُزْدَرى مَرْآتُهُ، أو تَأوِيلُهُ أمْرٌ، أي: اسْمَعْ به ولا تَرَهُ.وذُو مَعَدِيِّ بنُ بَرِيمٍ: قَيْلٌ.والعِدادُ، بالكسر: العَطاءُ، ومَسٌّ من جُنونٍ، والمُشاهَدَةُ، ووقْتُ المَوْتِ،وـ من القَوْسِ: رَنينُها،كالعَدِيد، واهْتِياجُ وجَعِ اللَّديغِ بعدَ سَنَةٍ،كالعِدَدِ، كعِنَبٍ.وعادَّتْهُ اللَّسْعَةُ: أتَتْهُ لِعِدادٍ، ومنه: "ما زالتْ أُكْلَةُ خَيْبَرَ تُعادُّنِي".ويومُ عِدادٍ، أي: جُمْعَةٍ أو فِطْرٍ أو أضْحى.وعِدادُهُ في بني فلانٍ، أي: يُعَدُّ منهم في الدِّيوانِ.ولَقِيتُهُ عِدادَ الثُّرَيَّا، أي: مَرَّةً في الشَّهْرِ.والعَدْعَدَةُ: العَجَلَةُ، والسُّرْعَةُ في المَشْي، وصَوْتُ القَطَا.وعَدْعَدْ: زَجْرٌ لِلبَغْل.وعَديدٌ: ماءٌ لِعَميرَةَ.والعُدُّ، والعُدَّةُ، بضمهما: بَثْرٌ يَخْرُجُ في وجُوه المِلاحِ.