الشَّهادةُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
الشَّهادةُ: خَبَرٌ قاطِعٌ،وقد شَهِدَ، كعَلِمَ وكرُمَ، وقد تُسَكَّنُ هاؤُهُ.وشَهِدَهُ، كسَمِعَهُ، شُهوداً: حَضَرَهُ،فهو شاهِدٌ، ج: شُهودٌ وشُهَّدٌ.وشَهِدَ لِزَيْدٍ بكذا شَهادةً: أدَّى ما عندَهُ من الشَّهادَةِ،فهو شاهِدٌ، ج: شَهْدٌ، بالفتح،جج: شُهودٌ وأشْهادٌ.واسْتَشْهَدَهُ: سألَهُ أن يَشْهَدَ.والشَّهيدُ، وتُكْسَرُ شينُهُ: الشاهِدُ، والأَمينُ في شَهادَةٍ، والذي لا يَغيبُ عن عِلْمِهِ شيءٌ، والقَتيلُ في سبيلِ الله،لأن مَلائِكَةَ الرحْمةِ تَشْهَدُهُ، أو لأَن الله تعالى وملائكتَهُ شُهودٌ له بالجَنَّةِ،أو لأَنه ممَّن يُسْتَشْهَدُ يومَ القيامةِ على الأمَمِ الخاليةِ،إأو لسُقوطِه على الشاهِدَةِ، أي: الأرضِ، أو لأَنه حَيٌّ عندَ ربِّهِ حاضرٌ،أو لأَنه يَشْهَدُ مَلَكوتَ الله ومُلْكَهُ، ج: شُهَداءُ،والاسمُ: الشَّهادَةُ.وأشْهَدُ بكذا، أي: أحْلِفُ.وشاهَدَهُ: عايَنَهُ.وامرأةٌ مُشْهِدٌ: حَضَرَ زوْجُها.والتَّشَهُّدُ في الصَّلاةِ: م.والشَّاهِدُ: من أسْماء النبيِّ صلى الله عليه وسلم، واللِّسانُ، والمَلَكُ، ويومُ الجُمعَةِ، والنَّجْمُ، وما يَشْهَدُ على جَوْدَةِ الفَرَسِ من جَرْيِهِ، وشِبْهُ مُخاطٍ يَخْرُجُ مع الوَلَدِ،وـ من الأُمورِ: السَّريعُ.وصَلاةُ الشَّاهِد: صَلاةُ المَغْرِبِ.والمَشْهودُ: يومُ الجُمعَة، أو يومُ القيامَةِ، أو يومُ عَرَفَةَ.والشَّهْدُ: العَسَلُ، ويضمُّ،والشُّهْدَةُ أخَصُّ، ج: شِهادٌ، وماءٌ لِبَنِي المُصْطَلِقِ من خُزاعَةَ.و {{شَهِدَ الله أنَّهُ لا إله إلا هو}} ، أي: عَلِمَ الله، أو قال الله، أو كَتَبَ الله،وأشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلا الله، أي: أعْلَمُ، وأُبَيِّنُ.وأشْهَدَهُ: أحْضَرَهُ،وـ فُلانٌ: أمْذى،كشَهَّدَ،وـ الجارِيَةُ: حاضَتْ، وأدْرَكَتْ،وأُشْهِدَ، مَجْهولاً: قُتِلَ في سَبيلِ الله،كاسْتُشْهِدَ، فهو مُشْهَدٌ.والمَشْهَدُ والمَشْهَدَةُ والمَشْهُدَةُ: مَحْضَرُ الناسِ.وشُهودُ الناقَةِ: آثارُ مَوْضِعِ مَنْتِجها من دَمٍ أو سَلًى.(وكزُبَيْرٍ: الزَّاهِدُ عُمَرُ بنُ سَعْدِ بنِ شُهَيْدٍ أميرُ حِمْصَ، وأحمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ بنِ شُهَيْدٍ: الأَديبُ) .