بَدَّدَهُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
بَدَّدَهُ تَبْديداً: فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ،وـ زَيْدٌ: أعْيَا، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ.وجاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ، وبَدَادَ بَدَادَ، وبَدَدَ بَدَدَ، وبَدَدَاً بَدَدَاً: مُتَفَرِّقَةً.وبَدَّ رِجْلَيْه: فَرَّقَهُما.وذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ: مُتَبَدِّدين.ورجُلٌ أَبَدُّ: مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ، أو عظيم الخَلْقِ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ. وقد بَدِدَتْ، كفَرِحَتْ، بَدَداً.والبَدُّ: التَّعَبُ، وبالكسر: المِثْلُ، والنَّظيرُ،كالبَديدِ والبَديدَةِ، وبالضم: البَعوضُ، والصَّنَمُ، مُعَرَّبُ: بُتْ، ج: بِدَدَةٌ وأبْدادٌ، وبيتُ الصنَمِ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ،كالبِدادِ، بالكسر،والبُدادِ والبُدَّةِ، بالضم، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها.ولا بُدَّ: لا فِراقَ، ولا مَحالةَ.وبدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ،وبَديدُهُما: ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ.والبَديدُ: الخُرْجُ، والمَفازةُ الواسِعةُ.والبِدادُ: لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ.والبِدادُ والبِدادَةُ والمُبادَّةُ: أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً، ثم يُجْمَعَ، فَيُبْقونَه بينهم.وبايَعَه بَدَداً، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً: باعَه مُعارَضةً.وبَدَّه: أبْعده وكَفَّه، وتَجافَى به.والبادُّ: باطِنُ الفَخِذِ.والبَدَّاءُ: الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ.والبُدَّةُ، بالضم: الغايةُ.وطَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ: مُتَفَرِّقَةٌ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال:طَيْرٌ يَبادِيدُ، وأنشدَ:يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُوإنما هو: طيْرُ اليَناديدِ، بالنونِ والإِضافَةِ، والقافيةُ مَكسورةٌ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ، وقولهُ:ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّغَلَطٌ، والصَّوابُ:بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّوابْتَدَّاهُ ابْتداداً: أخَذاه من جانبَيْهِ، أو أتَياه منهما.ومالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ: طاقَةٌ.والبَديدةُ: الداهِيةُ.والأَبَدُّ: الحائكُ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ.والأَبَدُّ الزَّنِيمُ: الأَسَدُ.وتَبدَّدوا الشيءَ: اقْتَسموهبِدَداً: حِصَصاً،وـ الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ: أخَذَه كُلَّه.وبَدْبَدْ، أي: بَخْ بَخْ.وتَبادُّوا،ولَقُوا بَدادَهُم، بمعْنًى، أي: أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ. وكقَطامِ، أي: ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه.واسْتَبَدَّ به: تَفَرَّدَ.والبَدادُ: المُبارَزَةُ.ولو كان البَدادُ لما أطاقونا، أي: لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ.وأبَدَّ يَدَهُ: مَدَّها إلى الأرضِ،وـ العَطاءَ بينهم: أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه.والبَدَدُ: الحاجةُ.وكفَدْفَدٍ: ع. وكزُبَيْرٍ: جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ.