الأَحَدُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
الأَحَدُ: بمعنَى الواحِدِ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ، ج: آحادٌ وأُحْدانٌ، أو ليس له جَمْعٌ،أوِ الأحَدُ: لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى.ويقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم: إحدى الإِحَدِ.وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ.وواحِدُ الآحادِ، وإحْدَى الإِحَدِ، أي: لا مِثْلَ له، وهو أبْلَغُ المَدْحِ.وأتى بإحْدى الإِحَدِ، أي: بالأَمْرِ المُنْكَرِالعظيمِ.وأحِدَ، كسَمِعَ: عَهِدَ.وأُحُدٌ، بضمَّتَيْنِ: جبلٌ بالمدينة، ومحركةً: ع، أو هو مُشَدَّدُ الدالِ، فَيُذْكَرُ في: ح د د.واسْتَأَحَدَ (واتَّحَدَ) : انْفَرَدَ.وجاؤوا أُحادَ أُحادَ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ، أي: واحِداً واحِداً.وما اسْتَأحَدَ به: لم يَشْعُرْ.وأحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً، أي: صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ،وـ الاثْنَيْنِ، أي: واحدَةً. ويقالُ: ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ.