الأَبَدُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
الأَبَدُ، محرَّكةً: الدَّهْرُ، ج: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) أتَتْ عليه سَنَةٌ.ولا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، كأَرَضِينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، محرَّكةً، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى.والأَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها،كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ.وأبدَ، كفَرِحَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ.وأتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ، كَإِبِلٍ وكَتِفٍ وقِنْوٍ: وَلُودٌ.والإِبِدُ، بكسْرَتَيْنِ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة.والإِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ.وناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ.والأَبِيدُ: نباتٌ.وأُبَّدَةُ، كَقُبَّرَةٍ: د بالأَنْدَلُسِ.ومأبِدٌ، كمَسْجِدٍ: ع، وغَلِطَ الجوهريُّ فَذَكَرَهُ في: م ي د، وتَصَحَّفَ عليه في الشِّعْرِ الذي أنْشَدَه أيضاً.وتَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ،وـ المَنْزِلُ: أقْفَرَ،وـ الوَجْهُ: كَلِفَ،وـ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ.وأبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ،وـ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ،وـ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه.وناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً.والتَّأْبِيدُ: التَّخْليدُ.والآبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.