ضبع
لسان العرب لابن منظور
(ض ب ع)
الضَّبْع: وسط العَضُد بِلَحْمِهِ، يكون للْإنْسَان وَغَيره، وَقيل: الْعَضُد كلهَا. وَقيل: الْإِبِط. وَقيل: مَا بَين الْإِبِط إِلَى نصف الْعَضُد من أَعْلَاهُ.
والمَضْبَعَة: اللحمة الَّتِي تَحت الْإِبِط من قدم.
واضْطَبَعَ الشَّيْء: أدخلهُ تَحت ضَبْعَية. واضَّطَبَعَ بِثَوْبِهِ: أدخلهُ من تَحت يَده الْيُمْنَى، فَأَلْقَاهُ على مَنْكِبَيْه الْأَيْسَر.
وضَبَع الْفرس يَضْبَع ضَبْعا: لوى حَافره إِلَى ضَبْعه.والضَّبْع والضِّباع: رفع الْيَدَيْنِ فِي الدُّعَاء.
وَفُلَان يَضْبَع على فلَان: إِذا مد ضَبْعَيه فَدَعَا. وضَبع يَده إِلَيْهِ بِالسَّيْفِ يَضْبَعُها: مدها بِهِ. قَالَ رؤبة:
وماتَنِي أيْدٍ علَيْنا تَضْبَعُ
بِمَا أصَبْناهُ وأُخْرَى تَطْمَعُ
وضَبَعَتِ النَّاقة تَضْبَع ضَبْعا، وضُبوعا، وضَبَعانا: مدت ضَبْعَيْها فِي سَيرهَا. وضَبَعَتْ أَيْضا: أسْرَعت. وَفرس ضَابعٌ: شَدِيد الجري. وضَبَعَتِ الْخَيل: كضَبَحَتْ. وضَبَع الْقَوْم للصلح ضَبْعا: مالوا إِلَيْهِ وأرادوه. قَالَ:
لَا صُلْحَ حَتَّى تَضْبَعُوا ونَضْبَعا
وضَبَعُوا لنا من الشَّيْء: أسهموا.
وضَبِعَتِ النَّاقة ضَبْعا وضَبَعَة، وضَبَعَتْ، وأضْبَعَتْ، واسْتَضْبَعَتْ، وَهِي ضَبِعة: اشتهت الْفَحْل، وَالْجمع: ضِباع، وضَباعَي. وَقد اسْتعْملت الضَّبَعَة فِي النِّسَاء، قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: قيل لأعرابي: أبامرأتك حمل؟ قَالَ: مَا يدريني، وَالله مَا لَهَا ذَنْب فتشول بِهِ، وَلَا آتيها إِلَّا على ضَبَعَة.
والضَّبُع، والضَّبْعُ: ضرب من السبَاع، مُؤَنّثَة. وَالْجمع: أضْبُعٌ، وضِباع، وضُبُع، وضُبْع، والضِّبْعانَة: الضَّبُع. وَالذكر: ضِبْعان. وَالْجمع ضِبْعانات، وضَباعِين، وضِباع. وَيُقَال للذّكر وَالْأُنْثَى إِذا اجْتمعَا: ضَبُعان، يغلبُونَ التَّأْنِيث لخفته هُنَا. وَقَوله:
يَا ضَبُعاً أكَلَتْ آيارَ أحْمِرَةٍ...فَفِي البُطونِ وَقد رَاحَتْ قَراقيرُ
هَل غيرُ هَمْزٍ ولَمْزٍ للصَّدِيِق وَلَا...تُنْكِى عَدُوَّكم مِنكمْ أظافِيرُ
حمله على الْجِنْس فأفرده. وَرَوَاهُ أَبُو زيد: " يَا ضُبُعا أكلت "، حَكَاهُ الْفَارِسِي، كَأَنَّهُ جمع ضَبُعا على ضُبُع.وجارُّ الضَّبُع: الْمَطَر الشَّديد، لأنَّ سيله يخرج الضّباع من وجرها. وَقَوْلهمْ: " مَا يخفى ذَلِك على الضَّبُع " يذهبون إِلَى استحماقها.
والضَّبُع: السّنة الشَّدِيدَة المجدبة، مؤنث، قَالَ
أَبَا خُراشَةَ، أمَّا أنْتَ ذَا نَفَرٍ...فإنَّ قَوْمَي لم تأكُلْهُمُ الضَّبُعُ
قَالَ ثَعْلَب: جَاءَ أَعْرَابِي إِلَى النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُ: يَا رَسُول الله، أكلتنا الضَّبُع. فَدَعَا لَهُم.
والضَّبُع: الشَّرّ. قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: قَالَت العقيلية: كَانَ الرجل إِذا خفنا شَره، فتحول عَنَّا، أوقدنا نَارا خَلفه. قَالَ: فَقيل لَهَا: وَلم ذَلِك؟ قَالَت لتحول ضَبُعه مَعَه، أَي ليذْهب شَره مَعَه.
وضَبُعٌ: اسْم رجل، وَهُوَ وَالِد الرّبيع بِعْ ضبع الْفَزارِيّ. وضَبُعْ: اسْم مَكَان، أنْشد أَبُو حنيفَة:
حَوَّزَها مِنْ عَقِبٍ إِلَى ضَبُعْ
فِي ذَنَبانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِع
وضُباعة: اسْم امْرَأَة، قَالَ الْقطَامِي:
قِفي قبلَ التَّفَرُّقِ يَا ضُباعا...وَلَا يَكُ مَوْقِفٌ منكِ الوَدَاعا
وضُبَيعَة: قَبيلَة.
والضِّبْعان: مَوضِع.
وَقَوله أنْشدهُ ثَعْلَب:
كساقِطَةٍ إحْدَى يدَيْهِ فجانِبٌ...يُعاشُ بِهِ منهُ وآخَرُ أضْبَعُ
إِنَّمَا أَرَادَ: أعْضَب فَقلب، وَبِهَذَا فسره.