ضيح

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
ضيح: ( {{الضِّيْحُ: العَسلُ، والمُقْلُ إِذا نَضِجَ، واللَّبَنُ الرَّقِيقُ الممْزوجُ) الكثيرُ الماءِ؛ فِي (التَّهْذِيب) : وأَنشدَ شَمِرٌ:قد عَلِمتْ يَومَ وَرَدْنا سَيْحَاأَنِّي كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحَافامْتَحَضَا وسَقَّيَانِي}} الضَّيْحَاوَقَالَ الأَصمعيّ: إِذا كُثرَ الماءُ فِي اللّبَن فَهُوَ {{الضِّيْحُ، (}} كالضِّيَاح، بالفَتْح) . قَالَ شَيخنَا: ذكْرُ الفَتْح مستَدرَك. قَالَ خالدُ بن مَالك الهُذليّ:يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لَهمْ سُجوداًولَوْ لَمْ يُسْقَ عِنْدَهُمُ ضَياحُوَفِي (التَّهْذِيب) : {{الضِّيوحُ: اللَّبَنُ الخاثِرُ يُصَبّ فِيهِ الماءُ ثمَّ يُجَدَّحُ وَقد}} ضَاحَه {{ضَيْحاً.(}} وضَيَّحْتُه {{وضَوَّحْتُه: سَقَيْتُه إِيّاه) أَي}} الضَّيْح، {{فتَضيَّحَ.وَكَذَا كلُّ دَواءٍ أَو سمَ يُصَبّ فِيهِ الماءُ ثمَّ يُجَدَّحُ:}} ضياحٌ، {{ومُضيَّحٌ. وَقد تَضيَّح. وَقَالَ الأَزهريّ عَن اللّيث: وَلَا يُسمَّى ضَيَاحاً إِلاّ اللّبن.}} وتَضيُّحه: تَزيُّدُه. قَالَ: {{والضَّيَاحُ}} والضَّيْحُ عِنْد الْعَرَب: أَنْ يُصبَّ الماءُ على اللَّبن حَتَّى يَرِقٌ، سواءٌ كَانَ اللَّبنُ حليباً أَو رائباً. قَالَ: وسمعْتُ أَعرابِيّاً يَقُول: {{ضَوَّحْ لي لُبيْنَةً، وَلم يقلْ:}} ضَيِّحْ. قَالَ: وهاذا مِمَّا أَعْلَمْتُك أَنّهم يُدْخِلُون أَحد حَرْفَيِ اللِّينِ على الآخَرِ، كَمَا يُقَال: حَيَّضَه، وحَوَّضَه وتَوَّهه وتَيَّهَه.(و) {{ضَيَّحْت (اللَّبنَ) ، إِذا (مَزَجْته بالماءِ) حَتَّى صَار ضَيْحاً، (}} كضِحْتُه) . قَالَ ابْن دُرَيْد: إِنه مُماتٌ.( {{والضِّيحُ، بِالْكَسْرِ: الضِّحُّ) ، ونسبَه ابْن دُرَيْد إِلى العامّة، وَهُوَ غير مَعْرُوف وَقد تقدّم فِي كَلَام المصنّف (و) }} الضِّيح: (إِتْباعٌ للرِّيح) فِي قَوْلهم: جاءَ بالرِّيح! والضِّيح. فإِذا أُفْرِد لم يكن لَهُ معنى؛ قَالَه أَبو زيد، وَنَقله اللّيث. ( {{وتَضَيَّح اللّبنُ: صَار}} ضَيَاحاً) وذالك إِذا صُبَّ فِيهِ الماءِ وجُدِّح. (و) {{تَضَيَّحَ (الرَّجلُ) ، إِذا (شَرِبه) .(}} والضَّاحةُ: البَصَرُ أَو العيْنُ) .(وعَيْشٌ {{مضْيُوحٌ: مَمْذوقٌ) ، أَي ممزوجٌ، وَهُوَ مجَاز.(و) }} ضَيّاح (ككَتَّان: اسمٌ) .(ومحمّد بنُ ضَيّاحٍ، مُحَدِّثٌ) يَروِي عَن الضّحّاكِ بنِ مُزاحمٍ. وحكَى عبدُ الغنيّ فِي وَالِده التَّخفيفَ مَعَ كسرِ الأَوَّل؛ قَالَه الْحَافِظ فِي التّبصير.(وأَبو {{الضَّيّاح الأَنصاريّ، النُّعْمَانُ بنُ ثَابت) بنِ النُّعْمَانِ بنِ ثابِتِ بن امرِىءِ القَيْسِ، (صَحابيّ بَدْرِيّ) من الأَنصارِ من الأَوْس، قُتِل بخَيْبَر، وَقيل: هُوَ كُنْيَةُ عُمَيْر بن ثابتِ. وَقَالَ الحافظُ ابْن حَجر: وَحَكَاهُ المُسْتَغْفَريّ بالتّخفيف.(}} والمُتَضيِّحُ: مَنْ يَرِدُ الحوْضَ بَعْدَمَا شُرِب أَكُثَرُه وبقِيَ شيْءٌ مختلِطٌ بغَيرِه) ، وَهُوَ مجَاز، تَشْبِيهاً باللّبن المخلوطِ بالماءِ. وَفِي الحَدِيث: (مَنْ لم يَقْبَلِ العُذْر ممّن تَنصَّلَ إِليه، صَادِقا كَانَ أَو كاذِباً، لم يرِدْ عليّ الحَوْصَ إِلاّ {{مُتَضيِّحاً) . قَالَ أَبو الْهَيْثَم: هُوَ الّذِي يَجيءُ آخِر النّاس فِي الوِرْدِ؛ حَكَاهُ الهرويّ فِي الغريبين. وَقَالَ ابْن الأَثير: مَعْنَاهُ أَي متأَخِّراً عَن الوارِدين، يَجيءُ بَعْدَمَا شَرِبُوا ماءَ الحوْضِ إِلاّ أَقلَّه، فيبْقى كَدِراً مختلِطاً بغيرِه.(}} وضاحتِ البلادُ: خَلَتْ) . وَفِي دعاءِ الاسْتِسقاءِ: (اللهُمَّ {{ضَاحَتْ بِلادُنَا) : أَي خَلَتْ جَدْباً.وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:}} الضِّيْحَةُ، أَي الشَّرْبةُ من {{الضِّيْحِ، وَقد جَاءَ فِي حَدِيث أَبي بكرٍ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ: (فسَقَتْه}} ضَيْحَةً حامِضَةً) . وسقاه {{الضَّيْحَ}} والضِّيَاحَ: المَذْقَ؛ عَن الزَّمَخْشَريّ فِي الأَساس.