النَّقْبُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
النَّقْبُ: الثَّقْبُ،(ج: أنْقابٌ ونِقابٌ) ، وقَرْحَةٌ تَخْرُجُ في الجَنْبِ، والجَرَبُ، ويُضَمُّ، أو القِطَعُ المُتَفَرِّقَةُ منه،كالنُّقَبِ، كَصُرَدٍ فيهما، وأنْ يَجْمَعَ الفَرَسُ قَوائِمَه في حُضْرِهِ، والطريقُ في الجَبَلِ،كالمَنْقَبِ والمَنْقَبةِ بِفَتْحِهِما،والنُقْبِ، بالضمِّ، ج: أَنْقَابٌ ونِقابٌ،وة باليمامةِ. وكمِنْبَرٍ: حديدَةٌ يَنْقُبُ بها البَيْطار سُرَّةَ الدابَّة. وكَمَقْعَدٍ: السُّرَّةُ، أو قُدَّامُها.والنُّقْبَةُ، بالضمِّ: اللَّونُ، والصَّدَأُ، والوَجْهُ، وثَوبٌ كالإِزارِ تُجْعَلُ لهُ حُجْزَةٌ مطيفةٌ من غير نَيْفَقٍ،وواحدَةُ النُّقَبِ: للجَرَبِ، وبالكسر: هَيْئَة الانْتِقابِ.والنَّقيبةُ: النَّفْسُ، والعَقْلُ، والمَشُورَةُ، ونفاذُ الرأي، والطَّبيعةُ، والعظيمةُ الضَرْعِ من النُّوقِ.والنَّقيبُ: المِزْمارُ، ولِسانُ المِيزانِ،وـ من الكِلابِ: ما نُقِبت غَلْصَمَتُهُ، وشاهِدُ القَوْمِ، وضَمينُهُم، وعَريفُهُم.وقد نَقَبَ عليهم نِقابةً، بالكسر: فَعَلَ ذلك.ونَقُبَ، ككَرُمَ وعَلِمَ، نَقابةً، بالفتح: لم يكنْ فصارَ، أو بالكسر: الاسْمُ، وبالفتح: المصدَرُ.والنِّقابُ، بالكسر: الرَّجُلُ العلاَّمةُ، وما تَنْتَقِبُ به المرأةُ، والطريقُ في الغِلَظِ،كالمِنْقَبِ، وع قُرْبَ المدينةِ، والبَطْنُ ومنه: " فَرْخانِ فينِقابٍ" يُضْرَبُ لِلمُتَشابِهَيْنِ.ونَقَبَ في الأرضِ: ذَهَبَ،كأنْقَبَ ونَقَّبَ،وـ عنِ الأَخْبارِ: بَحَثَ عنها، أو أخْبَرَ بها،وـ الخُفَّ: رَقَّعَهُ،وـ النَّكْبَةُ فُلاناً: أصابَتْهُ.ونَقِبَ الخُفُّ كفرِحَ: تَخَرّقَ،وـ البَعيرُ: حَفِي، أو رَقَّتْ أخفافُهُ،كأَنْقَبَ،وـ في البِلادِ: سارَ.ولَقيتُه نِقاباً: مواجَهَةً، أو من غيرِ مِيعادٍ،كناقَبْتُه نِقاباً،وـ الماءَ: هَجَمْتُ عليهِ بلا طَلَبٍ.والمَنْقَبةُ: المَفْخَرَةُ، وطريقٌ ضَيِّقٌ بين دَارَيْنِ، والحائطُ.والأَنْقَابُ: الآذانُ، بِلا واحِدٍ.والناقبُ والناقِبَةُ: داءٌ للإِنْسانِ من طُولِ الضَّجْعَة.وكزُبَيْرٍ: ع بين تَبُوكَ ومَعانَ.ونَقَبانَةُ، محرَّكةً: ماءَةٌ بأَجَأٍ.والمَنَاقِبُ: جَبَلٌ فيه ثَنايا، وطُرُقٌ إلى اليَمامةِ واليَمنِ وغيرها، واسْمُ طريقِ الطائِفِ من مكَّةَ حَرَسَهَا اللَّهُ تعالى.وأَنْقَبَ: صارَ حاجِباً أو نَقيباً،وـ فُلانٌ: نَقِب بعيرُه.