العِنَبُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
العِنَبُ: م،كالعِنْباءِ، واحِدُهُ: عِنَبَةٌ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: "هو بناءٌ نادِرٌ، لأنَّ الأَغْلَبَ عليه الجَمْعُ كقِرَدَةٍ وفِيَلَةٍ، إلاَّ أنَّه قد جاء للْواحِدِ، وهو قَليلٌ، نَحْوُ التِّوَلَةِ والحِبَرَةِ والطِّيَبَةِ (والخِيَرَة) ، ولا أعْرِفُ غيْرَهُ": قُصورٌ منه، وقِلَّةُ اطِّلاعٍ. ومن النَّادِرِ: الزِّمَخَةُ، والمِنَنَةُ، والثِّوَمَة، والحِدَأةُ، والظِّمَخَةُ، والذِّبَحَةُ، والطِّيَرَةُ، (والهِنَنَةُ) ، وغيرُ ذلك. وقد عَنَّبَ الكَرْمُ تعْنيباً.و= الخمْرُ، واسْمُ بكْرَةٍ خَوَّارَةٍ، ومنهُ:يومُ العِنَبِ: بينَ قُرَيْشٍ وبني عامِرٍ،وحِصْنُ عِنَبٍ: بِفَلَسْطِينَ.والعِنَبَةُ: بَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ، وعَلَمٌ.وبِئْرُ أبي عِنَبَةَ: بالمدينةِ.والعُنَّابُ، كرُمَّانٍ: ثَمَرٌ م، وثَمَرُ الأَراكِ. وكغُرابٍ: العظيمُ الأَنْفِ،كالأَعْنَبِ، وجَبَلٌ بطريقِ مكةَ، ووادٍ، والعَفَلُ، أو البَظْرُ، وفَرَسُ مالِك بنِ نُوَيْرَةَ، والجَبَلُ الصَّغيرُ الأَسْوَدُ، والطويلُ المُسْتَديرُ، ضِدٌّ.وعُنْبَبٌ، كجُنْدَبٍ وقُنْفُذٍ: ع، أو وادٍ باليَمَنِ،وـ منَ السَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ.والعَنَبانُ، محرَّكَةً: النَّشيطُ الخَفيفُ، والثَّقيلُ من الظّباءِ، ضِدٌّ، أو المُسِنُّ منها.والعُنابَةُ، بالضم: ع، وماءٌ.وكمُعَظَّمٍ: الغَليظُ، والطويلُ.والعَنَّابُ: بائِعُ العِنَبِ، ووالِدُ حُرَيْثٍ النَّبْهانِيِّ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: عَنَّابُ بن أبي حارِثَةَ، غَلَطٌ، والصوابُ: عَتَّابٌ، بالمُثَنَّاةِ فَوْقُ.