العَتَبَةُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
العَتَبَةُ، (مُحَرَّكَةً) : أُسْكُفَّةُ البابِ، أو العُلْيا منهُما، والشِّدَّةُ، والأَمْرُ الكريهُ،كالعَتَبِ مُحَرَّكَةً، والمرأةُ.والعَتَبُ: ما بينَ السَّبَّابةِ والوُسْطَى، أو مابينَ الوُسْطَى والبِنْصِرِ، والفَسادُ، والعيدانُ المَعْروضةُ على وجهِ العُودِ، منها تُمَدُّ الأَوْتارُ إلى طَرَفِ العُودِ، والغليظُ من الأرضِ، وجَمْعُ العَتَبَةِ.والعَتْبُ: المَوْجِدةُ،كالعَتَبَانِ والمَعْتَبِ والمَعْتَبَةِ والمَعْتِبَة، والمَلامةُ،كالعِتابِ والمُعاتَبَةِ والعِتِّيبى، والظَّلَعُ، والمَشْيُ على ثَلاثِ قَوائمَ من العُقْرِ، وأن تَثِبَ بِرِجْلٍ وتَرْفَعَ الأُخْرَى.كالعَتَبَانِ، مُحَرَّكَةً، والتَّعْتابِ، يَعْتُبُ ويَعْتِبُ في الكلِّ.والتَّعتُّبُ والتَّعاتُبُ والمُعاتَبَةُ:تَواصُفُ المَوْجِدةِ، ومُخاطَبةُ الإِدْلالِ.والعِتْبُ، بالكسر: المُعاتِبُ كثيراً.والأُعْتُوبةُ: ما تُعوتِبَ به.والعُتْبَى، بالضم: الرِّضا.واسْتَعْتَبَه: أعْطاه العُتْبى،كأَعْتَبَه، وطَلَبَ إليه العُتْبَى، ضِدٌّ.وأعْتَبَ: انْصَرَفَ،كاعْتَتَبَ.وأُمُّ عِتابٍ، ككِتابٍ،وأُمُّ عِتْبانٍ، بالكسر: الضَّبُعُ.وعَتِيبُ: قَبيلَةٌ أغارَ عليهم مَلِكٌ، فَسَبَى الرِّجالَ، وكانوا يقولون: إذا كَبِرَ صِبْيانُنا لم يَتْرُكونا حتى يَفْتَكُّونا، فلم يَزالوا عِندَه حتى هَلَكوا، فقيلَ: "أوْدَى عَتِيبُ". وعِتْبانُ، بالكسر، ومُعَتِّبٌ، كمُحَدِّثٍ، وعُتْبَةُ، بالضم، وعُتَيْبَةُ، (كجُهَيْنَةَ) : أسماءٌ.وجُفْرَةُ عَتِيبٍ: مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ.والعَتُوبُ: من لاَ يَعْمَلُ فيه العِتابُ، (والطريقُ) .وقَرْيَةٌ عَتيبةٌ: قَليلةُ الخَيْرِ.واعْتَتَبَ: رَجَعَ عن أمْرٍ كان فيه إلى غيرِه،وـ من الجَبَلِ: رَكِبَه ولم يَنْبُ عنه،وـ الطريقَ: تَرَكَ سَهْلَه وأخَذَ في وَعْرِه، وقَصَدَ في الأَمْرِ.والتَّعْتيبُ: أن تَجْمَعَ الحُجْزَةَ وتَطْويها من قُدَّامٍ، وأن تَتَّخِذَ عَتَبَةً. وفلان لا يَتَعَتَّبُ بشيءٍ: لا يُعابُ.و {{إن يَسْتَعْتِبوا فما هُم من المُعْتَبينَ}} ، أي: إن يَسْتَقيلوا رَبَّهُم (لم يُقِلْهُم) ، أي: لم يَرُدَّهُم إلى الدُّنْيا.وعَتَّابَةُ: من أسْمائِهنَّ.وما عَتَبْتُ بابَه: لم أطَأْ عتَبَتَهُ.