سَبَّهُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
سَبَّهُ: قَطَعَه،وطَعَنَه في السَّبَّةِ، أي: الاسْتِ، وشَتَمَه سَبًّا وسِبِّيبَى، كَخِلِّيفَى،كسبَّبَه، وعَقَرَهُ.والسَّبَّابَةُ: تَلي الإِبْهامَ.وتَسَابَّا: تَقاطعا.والسُّبَّةُ، بالضم: العارُ، ومَنْ يُكْثِرُ النَّاسُ سَبَّهُ، وبالكسرِ: الإصْبَعُ السَّبَّابَةُ، وبِلا لامٍ: جدُّ محمدِ بنِ إسماعيلَ القُرَشِي المُحَدِّثِ، وبالفتحِ مِنَ الحَرِّ والبَرْدِ والصَّحْوِ: أن يَدُومَ أيَّاماً، والزَّمَنُ مِنَ الدَّهْرِ، وبِلا لامٍ: ابنُ ثَوْبانَ في حَضْرَمَوْت.والمِسَبُّ، كَمِكَرٍّ: الكثيرُ السِّبابِ،كالسِّبِّ، بالكسرِ،والمَسَبَّةِ، بالفتحِ. وكهُمَزَة: يَسُبُّ الناسَ.والسِّبُّ، بالكسرِ: الحَبْلُ، والخِمَارُ، والعِمامَةُ، والوَتِدُ، وشُقَّةٌ رَقِيقَةٌ،كالسَّبِيبَة، ج: سُبوبٌ وسَبائِبُ.وسَبِيبُكَوسِبُّكَ، بالكسرِ: منْ يُسابُّكَ.وإبلٌ مُسَبَّبَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: خيارٌ.وبينهم أُسْبُوبَةٌ، بالضم، يَتَسابُّون بها.والسَّبَبُ: الحَبْلُ، وما يُتَوَصَّلُ به إلى غيرِه، واعْتِلاقُ قَرابَةٍ،وـ مُقَطَّعات الشِّعْرِ: حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحَرْفٌ ساكِنٌ، ج: أسْبابٌ.وأسْبابُ السماءِ: مَراقِيها أو نَواحيها أو أبوابُها.وقَطَع اللَّهُ به السَّبَبَ: الحَيَاةَ.والسَّبِيبُ، كأمِيرٍ، مِنَ الفَرَسِ: شَعَرُ الذَّنَبِ والعُرْفِ والنَّاصِيَةِ، والخُصْلَةُ مِنَ الشَّعَرِ،كالسَّبِيبَةِ. والسبِيبَةُ: العِضاهُ تَكْثُرُ في المَكَانِ،وع، وناحِيَةٌ مِنْ عَمَلِ إفريقيَّةَ. وذُو الأَسْبابِ: المِلْطاطُ بنُ عَمْروٍ، مَلِكٌ. وكَحَتَّى: ماءٌ لِسُلَيْمٍ.وتَسَبْسَبَ الماءُ: جَرَى، وسالَ.وسَبْسَبَهُ: أسالَهُ.والسَّبْسَبُ: المَفَازَةُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ البَعِيدَةُ، بَلَدٌ سَبْسَبٌ وسَباسِبُ.وسَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَهُ.والسَّباسِبُ: أيَّامُ السَّعانِينِ.وسَبَّابُ العَراقِيبِ: السَّيْفُ. ومحمدُ بنُ إسحاقَ بنِ سَبُّوبَةَ المُجَاوِرُ: مُحَدِّثٌ، أو هو بِمُعْجَمَةٍ. وسَبُّوبَةُ: لَقَبُ عبدِ الرحمنِ بن عبدِ العَزيزِ المُحَدِّثِ.