هاءَ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
هاءَ بنَفْسِه إلى المَعالي: رَفَعها.والهَوْءُ: الهِمَّةُ، والرَّأْيُ الماضي.هُؤْتُه بِخَيْرٍ أو بِشَرٍّ،وهُؤْتُ به خَيْراً أو شَرّاً: أَزْنَنْتُهُ به.وَوَقَعَ في هَوْئِي وهُوئِي، أي: ظَنِّي.وهُؤْتُ به: فَرِحْتُ.وهَوِئ إليه: هَمَّ.وهَاءَ، كَجاءَ: تَلْبِيَةٌ، قال:لاَ بَلْ يُجِيبُكَ حِينَ تَدْعُو باسْمِهِفَيَقُولُ هَاءَ وطالَمَا لَبَّىوهاءِ، بالكسرِ، أي: هاتِ، هائيا، هاؤُوا، هائِي، هائيا، هائينَ.وهَاءَ، كَجَاءَ، أي: هاكَ، هاءَ، هاؤُما، هاؤُمْ، هاءِ بلا ياءٍ، هاؤُما، هاؤُنَّ، وفيه لُغَةٌ أُخْرى، هَأْ يَا رَجُل، كَهَعْ، وهائي كَهْاعي، للمَرْأةِ، وللْمَرأتَيْنِ: هاآ، ولَهُنَّ: هَأْنَ، كَهَعْنَ.والمُهْوَأَنُّ، وتُكْسرُ هَمْزَتُه: الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، والعادَةُ، والطَّائِفَةُ مِنَ اللَّيْلِ، وذكْرُهُ هُنا وَهَمٌ للجوهريِّ، لأنَّ وَزْنَه: مُفْوَعَلٌّ، والواو زَائِدَةٌ، لأنَّها لا تكونُ في بَناتِ الأَرْبَعَةِ (أصْلاً) .ولا هاءَ اللَّهِ ذَا، بالمدِّ، أي: لا واللَّهِ، أو الأفْصَحُ: لا ها اللَّهِ ذا، بِتَرْكِ المدِّ، أو المَدُّ لَحْنٌ، والأصْلُ: لا والله هذا ما أُقْسِمُ به، فأُدْخِلَ اسْمُ اللَّهِ بَيْنَ هَا وذا.