أذن
المحيط في اللغة للصاحب بن عباد
أذن: الأُذُنُ: مَوْضِعُ السَّمْعِ. وأَذَنْتُه أَذْناً: ضَرَبْت أُذُنَه. ورَجُلٌ أُذُنٌ وامْرَأَةٌ كذلك: إذا اسْتَمَعَ من كُلِّ أحَدٍ.والأُذُنُ: عُرْوَةُ الكُوْزِ ونَحْوِه.وسُمِعَ من العَرَبِ: أُذُنَةٌ؛ في الأُذُنِ.ورَجُلٌ أُذَانِيٌّ: عَظِيْمُ الأُذُنِ. وكَبْشٌ آذَنُ ونَعْجَةٌ أذْنَاءُ.وفي القَلْبِ أُذْنَانِ: وهُما زَنَمَتَانِ في أعْلاه.وجاءَ ناشِراً أُذُنَيْه: إذا جاءَ طامِعاً.وفي مَثَلٍ: " أنَا أعْرِفُ الأرْنَبَ وأُذُنَيْها ".والأَذَنُ: مَصْدَرُ قَوْلِكَ أَذِنْتُ للشَّيْءِ أَذَناً: إذا تَسَمَّعْتَ له وأصْغَيْتَ إليه.وأذِنْتُ أيضاً: عَلِمْتُ، وما آذَنَني: أي ما أعْلَمَني، وفَعَلَه بأَذَني.وإذا أذِنْتَ له في الدُّخُوْل، والآذِنُ: الحاجِبُ.والأَذَانُ: اسْمُ التَّأْذِيْنِ. والمِئْذَنَةُ: المَنَارَةُ.والتَّأَذُّنُ: من قَوْلِكَ لأَفْعَلَنَّ كذا، من قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ: " وإذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُم ".والأَذَنَةُ: نَسْلُ المالِ وصِغَارُ الماشِيَةِ والصِّبْيَانُ ما دامُوا يَرْضَعُوْنَ.وأَذَنَةٌ من ثُمَامٍ: غَضُّ النِّبْتَةِ.وفي المَثَلِ: " لكُلِّ جَابِهٍ جَوْزَةٌ ثُمَّ يُؤْذَنُ " أي يُمْنَعُ، ويُرْوى: يُؤَذَّنُ.وتَأذَّنَ القَوْمُ بإرْسَالِ إبِلِهم: أي تَكَلَّمُوا به، وهو التَّأْذِيْنُ. وآذَنُوْا به أيضاً.وكُلُّ مَنْ تَقَدَّمَ: فَقَدْ تَأَذَّنَ.والأَذِيْنُ: الزَّعِيْمُ.وأُذَيْنَةُ: اسْمُ مَلِكِ العَمَالِيْقِ.