دوس

العباب الزاخر للصغاني
دوسداسَ الشيء يَدوسُهُ: وَطِئَه برِجلِه.وداسَ جارِيَتَه: إذا جامَعَها وبالغَ في وَطْئها، قال:قامَت تُنادي عامِراً فأشْهَدا...وكانَ قِدْماً ناخِباُ جَلَنْدَدافَداسَها لَيْلَتَهُ حتى اغْتَدىوداس الطعام يَدوسُه دَوْساً ودِياساً ودِياسَة. وفي حديث أم زَرْع: ودائسٍ ومُنَقٍّ. قال هشام: الدائس: الأنْدَر؛ والمَنًقّي: الغِربال، وقال غيرُه: الدائِس: الذي يدوس الطعام؛ والمُنَقّي: الذي يُنَقّيهِ. وقد كُتِبَ الحديث بتمامِه في تركيب ز ر ن ب.وقَوْلُهم: أتَتْهُم دَوَائسُ الخيل وأتَتْهُم الخَيْلُ دَوائسَ: أي يَتْبَعُ بَعْضُها بعضاً.والمَدَاس: الذي يُلبَس في الرِّجْلِ.والمَداسة: موضع دَوْسِ الطعام.والمِدْوَس والمِدْواس - بالكسر -: ما يُداس به الطعام.والمِدْوَس - أيضاً -: مِصقَلَة الصَّيْقَل، قال أبو ذؤَيْب الهُذَلي يَصِفُ حماراً:وكأنَّما هوَ مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ...بالكَفِّ إلاّ أنَّهُ هوَ أضْلَعُيقال: دُسْتُ السيفَ: إذا صَقَلْتَه، قال أبو أُسامة معاوية بن زُهَيْر الجُشَميُّ حليفٌ لِبَني مَخْزومٍ يَصِفُ سَيْفاً:وأبيَضَ كالغَديرِ ثوى عليهِ...قُيُونٌ بالمَداوِسِ نِصفَ شَهرٍودَوْس: أبو قبيلة، وهو دَوْس بن عُدْثان بن عبد الله بن زَهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.والدَّوّاس - بالفتح والتشديد -: الأسد؛ لأنَّه يدوس أقرانه وفَرائِسَه.والدَّوّاس: الشجاع الذي يدوس أقرانه، وكلُّ قاهِرٍ دوّاس، قال رؤبة:والحرب فيها شُعَلٌ وأقباسُ...تَجِلُّ أنْ يُذْكَرَ فيها الأنكاسْإذْ بَلَغَ الجَهْدَ العِرَاكُ الدَّوّاسْودَوّاسَة الرَّجُل: أنفُه.وقال ابن الأعرابي: الدَّوْس - بالفتح -: الذُّلُّ.والدُّوْسُ - بالضم -: الصَّقَلَة.أبو زيد: يقال: فلانٌ دِيْسٌ من الدِّيَسَة: أي شجاع شديد يدوس كلَّ من نازَلَه، وأصله دِوْسٌ - على فِعْلٍ؛ بالكسر -؛ فقُلِبَت الواو ياء لكسرةِ ما قبلِها، كما قالوا رِيْحٌ وأصلها رِوْحٌ.والدُّوَاسَة والدَّويْسَة: الجماعة.وقال ابن عبّاد: الدِّيْسَة: الغابة المُلْتَبِدَة، والجمع دِيَس ودِيْس، والأصل الواو.وانْدِياس الطعام: مُطَاوِعُ دَوْسِه.والتركيب يدل على دَوْس الشيء.