دهرس
لسان العرب لابن منظور
دهرس: الدّهارِيسُ: الدواهي؛ قال المُخَبَّلُ: فإِن أَبْل لاقَيْت الدَّهارِيس منهما، فقد أَفْنَيا النُّعْمانَ، قَبْلُ، وتُبَّعا واحدها دِهْرِسٌ ودُهْرُسٌ؛ قال ابن سيده: فلا أَدري لم ثبتت الياء في الدَّهاريس. ابن الأَعرابي: الدَّراهِيسُ أَيضاً والدَّهْرَسُ الخِفَّةُ. وناقة ذات دَهْرَسٍ أَي ذات خفة ونشاط؛ وأَنشد: ذات أَزابِيٍّ وذات دَهْرَسِ وأَنشد الليث: حَجَّتْ إِلى النَخْلَةِ القُصْوى فقلتُ لها: حَجْرٌ حَرامٌ أَلا تِلْكَ الدَّهارِيس (* قوله «وأَنشد الليث أَي لجرير، وقوله حجت يروى حنت وقوله: حجر يروى بسل، وكل صحيح، والحجر والبسل كالمنع وزناً ومعنى.) والدِّهْرِسُ والدُّهْرُسُ جميعاً: الداهية كالدَّهْرَس، وهي الدهارس؛ أَنشد يعقوب: مَعِي ابْنا صَرِيمٍ جازِعانِ كلاهُما، وعَرْزَةُ لولاه لَقِينا الدَّهارِسا