دمس
العباب الزاخر للصغاني
دمسدَمَسَ الظلام يَدْمُسُ ويَدْمِسُ دُمُوسا: إذا اشتدَّ، يقال: ليلٌ دامِس، قال ذو الرُّمَّة:ومُنْخَرِقِ السِّرْبالِ أشعَثَ يَرتَمي...به الرَّحلُ فوقَ العَنْسِ والليلُ دامِسُوليلٌ أُدموس: مثل دامِسٍ.وجاءنا بأُمُورٍ دُمْس ودُبْس ورُبْس: أي عِظام، كأنَّها جمع دامِس، مثال بازِل وبُزْل.وقال أبو زيد: دَمَسْتُه في الأرض دَمْساً: إذا دَفَنْتُهُ حيّاً كانَ أو مَيِّتَاً. وقال أبو عمرو: دَمَسْتُ الشيء: غَطَّيْتُه؛ دَمْساً.وقال أبو زيد: أتاني حيثُ وارى دَمْسٌ دَمْساً: وذلك حينَ يُظْلِمُ أوَّلُ الليلِ شيئاً، ومثله: أتاني حين تقول أأخوكَ أم الذِّئبُ.وقال أبو عمرو: دَمَسَ المَوضِعُ ودَسَمَ وسَمَدَ: إذا دَرَسَ.والدَّمَسُ - بالتحريك -: ما غُطِّيَ؛ من دَمْسِ الإهابِ وهو تَغْطِيَتُه لِيَمَّرِطَ شَعَرُه قبل أن يُلقى في الدِّبَاغ، وإهابٌ مَدموس وغَمُول، والجَمْعُ: دُمُسٌ وغُمُلٌ. وبالوجهين يُروى قول الكُمَيت يمدَحُُ مَسْلَمَة بن هِشام:لقد طالَ ما يا آلَ مروانَ أُلْتُم...بلا دمسٍ أمرَ العُرَيْبِ ولا غَمَلْوالدَّيْماس والدِّيْماس: الكِنُّ.والدَّيْماس والدِّيْماس: الحَمّام، فإن فَتَحْتَ الدّال جَمَعْتَه على دَيامِيْسَ - مثل شَيْطان وشَياطينَ -، وإنْ كَسَرْتَها جَمَعْتَه على دَماميس - مثل قيراط وقَراريط -، وسُمِّيَ بذلك لظُلْمَتِه. وفي صِفَة المسيح - صلوات الله عليه -: إنّه سَبِط الشَّعَرِ كثيرُ خِيلان الوَجْه كأنّه خَرَجَ من ديْمَاسٍ: أي في نَضْرَتِهِ وكَثْرَةِ ماءِ وَجْهِه كأنَّه خَرَجَ من كِنٍّ، لأنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلّم - قال في وصفه: كأنّ رأسَهُ يقطِرُ ماءً.والدّيْماس: السَّرَب. وكان للحجّاج سجن سمّاه ديْماساً لظُلْمَتِه.وقال ابن عبّاد: الدَّمْسُ: الشخص.قال: ودَمَسْتُ بين القومِ ودَسَمْتُ: أي أصلَحْتُ.ودَمِسَت يَدُه: تلطَّخَت.والدّاموس: القُتْرَة؛ كالناموس.ودُوْمِيْس: ناحية بأرّان بينَ بَرْذَعَة ودَبِيْل.ودَمَسَ المرأة: جامَعَها.ودَمَسْتُ عليه الخَبَرَ: أي كَتَمْتُه.والدَّمِيْسُ: المُغَطّي.والدِّمَاس - بالكسر -: كُلُّ ما غَطّاكَ من شيء.وقال أبو عمرو: الدُّوْدمِس: الحيّة. وقال الليث: الدُّوْدمِس: ضَرْبٌ من الحَيّات مُحْرَنْفِش الغلاصيم يقال إنَّه يَنْفُخُ نَفْخاً فَيُحْرِق ما أصابَ، والجَمْعُ: الدُّوْدَمِسَات والدَّوامِيْسُ.وأدمَسَ الليل: مِثْلُ دَمَسَ.وتَدْميسُ الشيء: دَفْنُه؛ مثل دَمْسِه، قال:إذا ذُقْتَ فاها قُلْتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ...أُريدَ به قَيْلٌ فَغودِرَ في سَأبِوقال أبو مالِكٍ: المُدَمَّس في هذا البيت: الذي عليه وَضَرُ العَسَل، وقال أبو زيد: هو المُغَطّى.وقال أبو مالِك: المُدَمَّسُ والمُدَنَّسُ بمعنى واحِدٍ.والتَدْميس: إخفاء الشيء.وانُدَمَسَ: دَخَلَ في الدّيْمَاسِ.والمُدَامَسَة: المُوَارَاةُ.وتَدَمَّسَت المَرْأةُ بكذا: أي تلطَّخَت به.والتركيب يدل على خفاء الشيء.