دكس

العباب الزاخر للصغاني
دكسالليث: دَكَسْتُ الشيءَ دَكْساً: إذا حَشَوْتَه.والدُّكاس - بالضم -: ما يَغْشى الإنسان من النُّعاس ويتَراكَب عليه؛ عن ابن الأعرابي وأنشد:كأنَّه من الكَرى الدُّكاسِ...باتَ بِكأسيَ قَهْوَةٍ يُحَاسيوقال ابن عبّاد: دُكَاس الشَّحم والتَّمر: مُلْتَفُّهما.وحِنْطة دُكَاس: كثيرة.وقال الليث: الدَّوْكَس والدَّوْسَك: الأسد. وأنكرهما الأزهريّ. وقال ابن فارس: فإن كان صحيحاً فهو من البابِ لِجُرأتِه وغِشيَانِه الأهوال.والعرب تقول: نَعَمٌ دَوْكَسٌ وشاءٌ دَوْكَسٌ: أي كثيرة، قال:مَنِ اتَّقى الله فَلَمّا يَيْأسِ...من عَكَرٍ دَثْرٍ وشاءٍ دَوْكَسِوقال ابن عبّاد: لُمْعَةٌ دَوْكَسٌ ودَوْكَسَةٌ: أي مُلْتَفّة.والدَّكَسُ - بالتحريك -: تراكبُ الشيء بعضِه في بعض.وقال الليث: الدَّيْكَسَاء: قطعة عظيمة من النَّعَمِ والغَنَمِ.ونَعَمٌ دِيَكْسٌ: أي كثيرٌ. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هكذا هو بِخَط الأزهري بكسر الدال وفتح الياء وسكون الكاف، وفي غير تلك النُسْخة من التَّهذيب: دَيْكَس - مثال ضَيْغَم - ضبطاً.والدّاكِس: لغةٌ في الكادِس؛ وهو ما يُتَطَيَّر به من العُطاسِ والقَعِيْدِ ونَحْوِهما.وقال ابن عبّاد: رأيْتُ دَكِيْسَةً من النّاس: أي جماعة.قال: وأدْكَسَتِ الأرض: وذلك في أوّلِ نَبْتِها.والمُتَداكِس: الكثير من كل شيء، وهو - أيضاً -: الشَّكِسُ من الرِجال.والتركيب يدل على غِشْيَانِ الشيءِ الشيءَ.