دخس
العباب الزاخر للصغاني
دخسالدَّخيس: اللحم المكتنز الكثير، قال النابغة الذبياني يَصِف ناقتَهُ:فَعَدِّ عَمّا ترى إذْ لا ارتِجاعَ لَهُ...وانْمِ القُتُودَ على عَيْرَانَةٍ أُجُدِمقذوفَةٍ بِدَخِيْسِ النَّحْضِ بازِلُها...له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِوالدَّخيس: فعيل بمعنى مفعول؛ كأنَّه دُخِسَ بعضُهُ في بعض أي أُدمِجَ، وكلُّ ذي سِمَنٍ دَخِيْس.والدَّخيس - أيضاً -: الحَوْشَبُ وهو موصِلُ الوَظيفِ في رَسْغِ الدّابُّةِ. وقال ابنُ شُمَيلٍ: الدَّخيس عُظَيم في جوف الحافِر كأنَّها ظِهارَةٌ له، قال العجّاج:مُسْتَبْطِناً مع الصَميمِ عَصَبا...رأسَ الوظيفِ والدَّخيسِ المُكْرَباوالدَّخيس: لحم باطن الكف، قال الأزهري: هو من الإنسان والسِّباع، قال أبو زُبَيْد حرملة بن المنذر الطائي يصِف الأسد:بِسُمْرٍ كالمَعابِلِ في قُنُوبٍ...تَقيها قِضَّةَ الأرضِ الدَّخيسُوالدَّخيسُ - أيضاً -: العددُ الجَمُّ، قال العجّاج:وقد ترى بالدارِ يوماً أنَسا...جَمّض الدَّخيسِ بالثغورِ أحوَساوالدَّخيسُ من أنقاءِ الرَّمْلِ: الكثير.وفلان ذو دَخِيْس: إذا كان كثير متاع البيت.وكَلأٌ دَخِيْسٌ ودَيْخَسٌ ودَيْحَسٌ - بالخاء والحاء -، قال:فهو إذا ما تبتغي تَأنُّسا...هَوْنٌ وما يُرجى إذا تَحَمَّسايَرْعى حَلِيّاً ونَصِيّاً دَيْخَساوقال ابن دريد: الدَّخَسُ - بالتحريك -: داءٌ يصيب الفرس في مُشاشِ حافِرِه من باطِنٍ، يقال: دَخِسَ - بالكسر - يَدْخَسُ دَخَساً.وعدَدٌ دِخاس - بالكسر - ونَعَمٌ دِخاس: أي كثير.ودِرْعٌ دِخاس: أي متقارِبَة الحَلَق.الدُّخَس - مثال صُرَد -: دابّة في البحر تُنجي الغريق تُمَكِّنُهُ من ظهرِها ليستعين على السباحة، وتُسمّى الدُّلفين، قال الطِّرماح:فكُن دُخَساً في البحرِ أو جُزْ وراءَهُ...إلى الهِنْدِ إنْ لم تَلْقَ قحطانَ بالهِنْدِوقال الليث: الدَّخس - بالفتح -: الإنسان التّارُّ المكتنِز غيرُ جِدِّ جَسيم.قال: والدَّخْسُ: الفَتِيُّ من الدِّبَبَةِ.والدَّخْسُ: اندساسُ شيءٍ تحت التراب كما تُدْخَسُ الأُثْفِيَّة الرماد، ولذلك يقال للأثافي دَواخِس، قال العجّاج يَصِفُ الأثافي:فاطَّرَقَت إلاّ ثلاثاً عُكَّفا...دَوَاخِساً في الأرضِ إلاّ شَغَفاومَحْبِساً من جامِلٍ ومِعْلَفاوتَدَخَسَّ: تدخَّلَ، قال العجّاج يصف القِفاف:عَلَوْتُها ولا أهابُ العُطَّسا...إذا الظِّباءُ والمها تَدَخَّسافي ضالَةٍ وفي الألاءِ كُنَّساوالتركيب يدل على اكتناز واندساس شيء في تراب وغيره.