بدا
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(بدا)- في الحديث: "كان أَبرصُ، وأَقرعُ، وأَعمَى، بَدا الله عَزَّ وجَلَّ أن يَبْتَلِيَهم".: أي قَضَى الله تبارك وتعالى ذلك، وهو معنى البَداء ها هنا، لأَنَّ القَضاءَ سَابِقٌ. والبَداءُ: استِصْواب شىءٍ عُلِم ذلك فيه بعد أن لم يُعْلَم، وذلك على الله عَزَّ وَجَلَّ غَيرُ جَائِز، لأنه قد عَلِم جَمِيعَ ما يَكُون.- في الحديث: "خرِجت أنا ورَباحٌ أُبْدِيه مع الِإبل".: أي أُبرِزُه معها إلى مَواضع الكلأ، وكلُّ شَىءٍ أبدَيتَه فقد أَظهرتَه، ومنه البَادِيةُ.- في الحديث في رَجَزٍ:باسْمِ الِإلَهِ وبه بَدِينَا...ولو عَبَدنَا غيرَه شَقِينَا يقال: بَدِيتُ بالشَّىءِ: أي بَدأتُ به، إذا خَفَّفتَ الهمزة كسرتَ الدَّالَ، ولَيسَ هو من بَناتِ اليَاءِ.- في الحديث: "أَمَر أن يُبادِىَ الناسَ بأمره".: أي يُظهِرَ أَمرَه لهم.