بنن

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(بنن)- قَولُه تَعالَى: {{وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ}} . البَنَان: أَطرافُ الأصابع، ويقال: هي الأصابع نَفسُها، وأحدتُها بَنانَة، قال عنتَرةُ:عَهدِى به شَدَّ النَّهار كأَنَّما...خُضِب البَنانُ ورأسُه بالعِظْلِم وقيل: سُمِّى به، لأن صَلاحَ الأَشْياء به يُبِنّ: أي يُقِيم ويَستَقِرّ.- في حديث شُرَيْح: "تَبنَّن".: أي تَثبَّت، والبَنيِنُ: العاقلُ المُتَثَبِّت. من قَولِهم: أَبنَّ بالمَكان، إذا أَقَام.