طَلَعَ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
طَلَعَ الكَوْكَبُ والشمسُ، طُلوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً: ظَهَرَ،كأَطْلَعَ، وهما للمَوضِعِ أيضاً،وـ على الأمْرِ طُلوعاً: عَلِمَهُ،كاطَّلَعَهُ، على افْتَعَلَهُ،وتَطَلَّعَهُ.وطَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا، كمنَعَ ونَصَرَ: أتَانَا،كاطَّلَعَ،وـ عنْهُمْ: غابَ، ضِدٌّ،وـ سنُّ الصَّبِيِّ: بَدَت شَباتُها،وـ أرضَهُمْ: بَلغَهَا،وـ النَّخْلُ: خَرَجَ طَلْعُهُ،كأَطْلَعَ، وطَلَّعَ،وـ بِلادَهُ: قَصَدَها،وـ الجبَلَ: عَلاهُ،كطَلِعَ بالكسر.وحَيَّا اللهُ طَلْعَتَهُ: رُؤْيَتَهُ، أو وجْهَهُ.والطالِعُ: السهمُ يَقَعُ وراءَ الهَدَفِ، والهِلالُ.ورجُلٌ طَلاَّعُ الثَّنايَا والأَنْجُدِ، كشدادٍ: مُجَرِّبٌ لِلْأُمُورِ، رَكَّابٌ لَها، يَعْلُوها ويَقْهَرُها بِمَعْرِفَتِهِ وتَجَارِبِهِ وجَوْدَةِ رأيِهِ، والذي يَؤُمُّ مَعالِيَ الأُمُورِ.والطَّلْعُ: المقْدارُ، تقولُ: الجَيْشُ طَلْعُ ألْفٍ،وـ من النَّخْلِ: شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها، وقِشْرُه يُسَمَّى: الكُفُرَّى، وما في داخِلِهِ: الإِغْريضُ لبيَاضِهِ، وبالكسر: الاسمُ من الاطِّلاعِ، ومنه: اطَّلِعْ طِلْعَ العَدُوِّ، والمكانُ المُشْرِفُ الذي يُطَّلَعُ منه، والناحِيَةُ، ويفتحُ فيهما، وكلُّ مُطْمَئِّنٍ من الأرضِ أو ذاتِ رَبْوةٍ، والحَيَّةُ.وأطْلَعْتهُ طِلْعَ أمرِي، بالكسر: أَبْثَثْتُه سِرِّي.وطِلاعُ الشيءِ، ككتابٍ: مِلْؤُهُ، ج: طُلْعٌ، بالضم،ونَفْسٌ طُلَعَةٌ، كهُمَزَةٍ: تُكْثِرُ التَّطَلُّعَ إلى الشيءِ.وامرأةٌ طُلَعَةٌ خُبَأَةٌ، كهمزةٍ فيهما: تَطْلُعُ مَرَّةً، وتَخْتَبِئُ أُخْرَى.وطُوَيْلِعٌ، كقُنَيفِذٍ: عَلَمٌ، وماءٌ لبني تَميمٍ بناحِيَةِ الصَّمَّانِ، أو رَكيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ، عَذْبَةُ الماءِ، قَريبَةُ الرِّشاءِ.والطَّوْلَعُ، كجَوْهَرٍ،والطُّلَعاءُ، كالفُقَهاءِ: القَيْءُ.وطَليعَةُ الجَيْشِ: من يُبْعَثُ ليَطَّلِعَطِلْعَ العَدُوِّ، للْوَاحِد والجَميعِ، ج: طَلاِئعُ.وأطْلَعَ: قَاءَ،وـ إليه مَعْروفاً: أسْدَى،وـ الرَّامي: جازَ سَهْمُه من فَوقِ الغَرَضِ،وـ فلاناً: أعْجَلَهُ،وـ على سِرِّهِ: أظهَرَهُ.ونَخْلَةٌ مُطْلِعَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: طالَتِ النَّخِيلَ.وطَلَّعَ كَيْلَهُ تَطْلِيعاً: مَلأَهُ.واطَّلَعَ على باطِنِهِ، كافْتَعَلَ: ظَهَرَ،وـ هذه الأرضَ: بَلَغَها.والمُطَّلَعُ، للمَفْعول: المَأْتَى، وموضِعُ الاطِّلاعِ من إشْرافٍ إلى انحِدارٍ، وقولُ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه: لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ: تَشْبيهٌ لما يُشْرَفُ عليه من أمْرِ الآخِرَةِ بذلك، وفي الحديثِ: "مانَزَلَ من القرآنِ آيَةٌ إِلاَّ لَها ظَهْرٌ وبَطْنٌ، ولكُلِّ حَرْفٍ حَدٌّ، ولكلِّ حَدٍّ مُطَّلَع"، أي: مَصْعَدٌ يُصْعَدُ إليه من مَعْرِفَةِ علْمِهِ، وبكسرِ اللامِ: القَوِيُّ العَالي القَاهِرُ.وطالَعَهُ طِلاعاً ومُطالَعَةً: اطَّلَعَ عليه،وـ بالحالِ: عَرَضَها.وتَطَلَّعَ إلى وُرُودِهِ: اسْتَشْرَفَ،وـ في مَشْيِهِ: زَافَ،وـ المِكْيالُ: امْتَلأَ. وقَوْلُهُم: عافىَ اللَّهُ مَنْ لَمْ يَتَطَلَّع في فَمِكَ، أي: لَمْ يَتَعَقَّبْ كلامَكَ.واسْتَطْلَعَهُ: ذَهَبَ به،وـ رَأْيَ فُلانٍ: نَظَرَ ما عِنْدَهُ، وما الذي يَبْرُزُ إليه من أمْرِهِ،وقولُهُ تَعالى: {{هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعونَ فاطَّلَعَ}} ، أي: هَلْ أنْتُمْ تُحِبُّونَ أنْ تَطَّلِعُوا فَتَعْلَمُوا أيْنَ مَنْزِلَتُكُم من مَنْزِلَةِ الجَهَنَّمِيِّينَ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فَرَأى قَرينهُ في سَواءِ الجَحيمِ،وقَرَأ جَماعاتٌ: {{مُطْلِعُونَ}} ، كمُحْسِنُونَ، {{فأُطْلِعَ}} .