بلل

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(بلل)- في حَدِيث لُقْمان: "ما شَىءٌ أَبلَّ للجِسْم من اللَّهو".وهو شَهِىّ كلَحم العُصفُور: أي أَشدُّ تَصحيحًا وموافَقةً له، من قولهم: بلَّ من مَرضِه وأبل: إذا أَفرَق منه. - في حديث المُغِيرة "بَلِيلَةُ الِإرْعاد": أي لا تزال تُوعد وتُهَدِّد يقال: أَوعد إذا هوَّل بالوَعِيد، والبَلِيلَة: من البلَلَ، يقال: هو بَلِيلُ الرِّيق بذِكرِ فلان، إذا كان لا يزال يَجرِى لسانُه بذِكره، ولا تُصِيُبك مِنّى بالَّة: أي خَيْر.- في الحديث: "إنَّ لكم رَحِماً سأَبُلُّها بِبِلالها".البِلَال، قيل: هو جمع البَلَل مثل جَمَل وجِمَال يَعنِى أَصِلُكم في الدُّنْيا، ولا أُغِنى عَنكُم من الله شَيئًا.- في الحديث: "مَنْ قَدَّر في مَعِيشتهبَلَّه الله تعالى".قال أبو عمرو: أي أغْناه.- في حديث عُمَر: "إن رَأيتَ بَلَلًا من عَيْشٍ".: أي خِصْباً، لأَنه يكون مع وجُودِ المَاءِ.