سَبَأَ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
سَبَأَ الخَمْرَ، كَجَعَلَ، سَبْئاً وسِباءً ومَسْبَأً: شَراها،كاسْتَبَأَها، وبَيَّاعُها: السَّبَّاءُ،وـ الجِلْدَ: أحْرَقَهُ، وجَلَدَ، وسَلَخَ، وصَافَحَ،وـ النَّارُ الجِلْدَ: لَذَعَتْهُ، وغَيَّرَتْهُ،وسَبَأٌ، كَجَبَلٍ ويُمْنَعُ: بَلْدَةُ بِلْقِيسَ، ولَقَبُ ابنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ، واسْمُهُ: عَبْدُ شَمْسٍ يَجْمَعُ قَبائِلَ اليَمَنِ عامَّةً، ووالِدُ عَبْدِ اللهِ المَنْسُوبِ إليه" السَّبَئِيَّةُ" من الغُلاةِ.والسِّبَاءُ، كَكتابٍ،والسَّبِيئَةُ، كَكَرِيمَةٍ: الخَمْرُ.وأَسْبَأَ لأَمْرِ الله: أَخْبَتَ،وـ على الشَّيءَ: خَبَتَ له قَلْبُهُ.والمَسْبَأ، كَمَقْعَدٍ: الطَّرِيقُ.وسَبيءُ الحَيَّةِ: سَلْخُهَا.و"تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبَأ" و "أيادي سَبَأ" (سبا) : تَبَدَّدُوا، بَنَوْهُ على السُّكُونِ، وليس بِتَخْفِيفٍ عن سَبَأٍ وإنما هو بَدَلٌ، ضُرِبَ المَثَلُ بهم لأنَّهُ لما غَرِقَ مَكَانُهُمْ، وذَهَبَتْ جَنَّاتُهُم، تَبدَّدُوا في البِلادِ.وتُرِيدُ سُبْأَةً، بالضم: سَفَراً بعيداً.