بوغ

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
بوغ
{{البَوْغاءُ: التُّرابُ عامَّةً، وقيلَ: الهابي فِي الهواءِ، قالَهُ اللَّيْثُ، وقيلَ: النّاعِمُ الّذِي يَطِيرُ منْ دِقَّتِه إِذا مُسَّ.
وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هِيَ التُّرْبَةُ الرِّخْوَةُ الّتِي كأنَّهَا ذَرِيرَةٌ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ ومنْهُ حَدِيثُ سَطِيحٍ: تَلُفُّهُ فِي الرِّيحِ}}
بَوْغاءُ الدِّمَنْ قالَ ابنُ الأثِيرِ: وَهَذَا اللفْظُ كأنَّهُ منَ المَقْلُوبِ، وتَقْدِيرُه: تَلُفُّهُ الرِّيحُ فِي {{ببَوْغاءِ الدِّمَن ويَشْهَدُ لَهُ الرِّوَايَةُ الأُخْرَى: تَلُفُّه الرِّيحُ ببَوْغاءِ الدِّمَنْ ومنْهُ الحدِيثُ فِي أرْضِ المَدِينَةِ: إنَّمَا هِيَ سِباخٌ}} وبَوْغاءُ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لذِي الرُّمَّةِ:(تَسُحُّ بهَا بَوْغاءَ قُفٍّ وتارَةً...تَسُنُّ عليْهَا تُرْبَ آمِلَةٍ عُفْرِ)
وقالَ آخرُ:
(لعَمْرُكَ لَوْلا هاشِمٌ مَا تَعَفَّرَتْ...ببِغْدانَ فِي {{بَوْغَائِهَا القَدَمَانِ)
وقالَ اللَّيثُ: البَوْغاءُ: طاشَةُ النّاسِ وحَمْقاهُمْ وسَفِلَتُهُمْ.
وقالَ ابنُ عَبّادٍ: البَوْغَاءُ بَيْنَ القَوْمِ: الاخْتِلاطُ.
قالَ: والبَوْغاءُ منَ الطِّيبِ: رائِحَتُه.
}}
وبُوغُ، كهُودٍ: ة، بتِرْمِذَ، وَمِنْهَا الإمامُ أَبُو عِيسَى التّرْمِذِيُّ صاحِبُ السُّنَنِ، وغَيرُه.
{{وباغُ: ة، بمَرْوَ معْناهُ: البُسْتانُ، فارِسِيَّةٌ، بَيْنَهَا وبَيْنَ مَرْوَ فَرْسَخَانِ منْهَا إسماعِيلُ الباغِيُّ يَرْوِي عَن الفَضْلِ بنِ مُوسَى، وغَيْرِه، نَقَلَه ياقُوتُ.
}}
وباغَةُ: د، بالمَغْرِبِ بالأنْدَلُسِ، منْ كُورَةِ إلْبِيرَةَ، بَيْنَ الغَرْبِ والقِبْلَةِ منْهَا، وبَيْنَها وبيْنَ قُرْطُبَةَ خمْسُونَ مِيلاً، منْهَا: عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ أحْمَدَ بن أبي المُطَرّفِ عبدِ الرَّحْمَن، قاضِي الجَماعَةِ بقُرْطُبَةَ، قالَ ابنُ بَشْكُوال: أصْلُه منْ باغَةَ، اسْتقْصاهُ الخَلِيفَةُ هِشامُ بنُ الحَكَمِ فِي دَوْلَتِه الثّانِيَةِ سنة وكانَ منْ أفاضِلِ الرِّجالِ.
وقالَ الفَرّاءُ: يُقَالُ: إنّكَ لعالِمٌ وَلَا تُبَاغُ بالرَّفْعِ، وَقد سَقَطَتِ الواوُ منْ بَعْضِ النُّسَخِ، والصّوابُ إثْبَاتُهَا، وَلَا {{تُباغَانِ، وَلَا}} تُباغُونَ، أَي: لَا يُقْرَنُ بكَ مَا يَغْلِبُكَ هُنَا ذكَرَهُ الصّاغَانِيُّ وأوْرَدَهُ بعضُهم فِي المُعْتَلِّ، وتَبِعَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، وقالَ: مَعْنَاهُ أَي: لَا تُصيبُكَ عَيْنٌ{تَباغِيكَ بسُوءٍ، قالَ: ويُقَالُ إنهُ) مَأْخُوذٌ منْ تَبَيَّغَ الدَّمُ، أَي لَا تَتَبَيَّغُ بكَ عَيْنٌ فتُؤْذِيكَ، وذكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ فِي