حَظَرَ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
حَظَرَ الشيءَ،وـ عليه: مَنَعهُ، وحَجَرَ، واتَّخَذَ حَظِيرَةً،كاحْتَظَرَ،وـ المالَ: حَبَسَهُ فيها،وـ الشيءَ: حازَهُ.والحَظيرَةُ: جَرِينُ التَّمْرِ، والمُحيطُ بالشيءِ، خَشَباً أو قَصَباً.والحِظارُ، ككِتابٍ: الحائِطُ، ويفتحُ، وما يُعْمَلُ للإِبِلِ من شَجَرٍ لِيَقِيَها البَرْدَ. وككَتِفٍ: الشَّجَرُ المُحْتَظَرُ به، والشَّوْكُ الرَّطْبُ."ووقَعَ في الحَظِرِ الرَّطْبِ" أي: فيما لا طاقَةَ له به، وأوقَدَ فيه، أي نَمَّ، وجاءَ به، أي: بِكَثْرَةٍ من المالِ والناسِ، أو بالكَذِبِ المُسْتَبْشَعِ.وحَظِيرَةُ القُدْسِ: الجَنَّةُ. ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدٍ الجُبَّائِيُّ، وعبدُ القادِرِ بنُ يوسُفَ الحَظِيرِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.والمِحْظارُ: ذُبابٌ أخْضَرُ. وأدْهَمُ بنُحَظْرَةَ اللَّخْمِيُّ: صحابِيٌّ، وحَظْرَةُ بنُ عَبَّادٍ: من ولدِهِ، وكان خارِجِيًّا.وزَمَنُ التَّحْظيرِ: إشارَةٌ إلى ما فَعَلَ عُمَرُ من قِسْمَةِ وادِي القُرَى بينَ المسلمينَ وبينَ بني عُذْرَةَ، وذلك بعدَ إِجْلاءِ اليَهُودِ.والحَظِيرَةُ: د من عَمَلِ دُجَيْلٍ.والحظائِرُ: ع باليَمامَةِ.وهو نَكِدُ الحَظيرَةِ: قليلُ الخَيْرِ.والمَحْظُورُ: المُحَرَّمُ.{{وما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً}} أي: مَقْصُوراً على طائِفَةٍ دُونَ أُخْرَى.