بنط
العباب الزاخر للصغاني
بنطالأزْهَرَي: هذا التّرْكيبُ مُهْمَلَ، فإذا فُصِلَ بين الباء والنوْن بِيَاءٍ كان مُسْتَعْمَلاً، يقول أهْلُ اليَمنِ للنّساج: البِيَنْطُ؛ وعلى وَزْنهِ: البِيَطْرُ، وقد مَرّ تَفْسيُره. هذا ما قاله الأزْهَرِيّ، وأنْشَدَ اللّيْثُ في كتاِبِه:نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الَّشتُوْن سَبَائبً...لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المجْفِلِالشُّتُوْنُ: الحائكُ. والزُّوَعُ: العَنْكَبُوت.