بلط

العباب الزاخر للصغاني
بلطالبَلاَطُ: الحِجَارةُ التي تفرش في الدار وغيرها، قال:هذا مَقَامي لكِ حتى تَنْضَحي...ريّا وتَجتازي بَلاطَ الأْبطَحِوقال تميم بن أبي بن مُقْبِل:في مُشْرِف لِيْطَ لَياطُ البَلاطِ به...كانَت لِسَاسَتهِ تُهدى قَرابِينْاوقال رُوَُبَةُ:لنا الحَصَى وأوْسَعُ البَسَاطِ...والحَسَبُ المُثْرِي من البَلاطِوالبَلاَطُ - أيضاً -: المُسْتَوَى من الأرض، قال رُبَّبَةُ أيضاً:لو أحْلَبَتْ حَلائبُ الفُسْطاطِ...عليه ألْقَاهُنَّ بالبَلاَطِوقال العجاج يصف ثواراً:فَبَاتَ وهو ثابتُ الربَاطِ...بُمِنْحَنى الهائلِ والبَلاطِوبَلاَطُ: قرية بغوطة دمشق.وبَلاَطُ عَوْسَجَةَ: حِصن بالأندلس والبَلاَطُ: موضع مبلط بالمدينة - على ساكنيها السلام - بين المسجد والسوق، ومنه حديث عثمان - رضي الله عنه -: أنه أتي بماء فتوضأ بالبَلاَط.والبَلاَطُ - أيضاً -: مدينة عتيقة بين مَرْعَشَ وإنْطاكِيَة.وقال ابن دريد: بَلَطتُ الحائط بَلْطاً: إذا عَمِلته بالبَلاَط.والبَلْطُ - أيضاً -: المخْرطُ وهو الحديدة التي يخرط بها الخارط، قال الدينوري: أنشدني أعرابي: فالبَلْطُ يَبري حُبَرَ الفَرْفارِ الحُبْرَة: السلعة تخرج في الشجرة أو العقدة فتقطع وتخرط منها الآنية فتكون موشاة حسنةً.والبُلْطَةُ - بالضم -: في قول امرئ القيس:نَزَلْتُ على عمرو بن دَرْمَاءَ بُلْطَةً...فياكُرْمَ ما جَارٍ ويا حُسْنَ ما مَحَلْقيل: هي البُرْهة والدهْرُ، قيل: " بُلْطَةً " أراد داره وأنها مُبَلَطةٌ مَفْرُشَةٌ بالحجارَة، وقبل: " بُلْطَةً " أي مُفْلِساً.وقال ابن الأعرابي: البُلُطُ - بضمتين -: الفَارَّوْنَ من العَسكَر. والبُلُطُ: المجَانُ؛ والمتَخَرمُونَ من الصوفية.والبَلَوْطُ: مَعْروفُ ويقال: انْقَطَعَ بَلُّوْطي: أي حركتي، وقبل: فُؤادي، وقيل: ظهري وأبْلَطَ دارَه: فَرشها بالبَلاَط؛ كبلطها، قال رُوُّبَةُ: يُفْضي إلى أبْلاَطِ جَوْفٍ مُبْلَطِ وقال الكسائي: أبْلَطَ الرجلُ وأبْلطَ - على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ أيضاً -: أي افْتَقَرَ وذهَبَ مالُه، وأبو زَيْدٍ مِثْلُه، قال صَخْرُ - ويقال: صُخَيْر - بن عُميرٍ:تضهْزَأُ منّي أُخُتُ آلِ طَيْسلَهْ...قال: أرَاهُ مُبْلطِاً لا شيءَ لَهْوأبلَطني فُلانٌ: إذا ألَحَّ عليك في السؤال حتى يُبْرِمَ.وأبْلَطَ المَطرُ الأرض: إذا أصابَ بَلاطَها، وهو ألاّ ترى على متنها تراباً ولا غُباراً.وبَلَّط الرَّجُلُ تَبْليْطأَ: إذا أعيا في المشي؛ مِثْلُ بَلَّحَ.وبَلطتُ الحائطَ: مثل بَلَطتهُ بَلْطاً، عن ابن دريد، وأنْشَدَ الرَّياشِيَُ:مُبَلط بالرخَام أسفَلُهُ...له مَحَارِيبُ بَينها العَمَدُوالتّبليْطُ - أيضاً -: التَّببِليْدُ.وقال الليث: التَّبِلْيطُ عِراقِيَّةٌ: وهو أن تَضْرِبَ فرع أُذُنِ إنسان بطرف سبابتك ضَرباً يوجعه، تقول: بَلطْتُ له، وبَلَّطْتُ أُذُنَه عِراقِيَّة مستعملة.وقال غيره: انْبَلَط: أي بَعُدَ.وبالَطَ الرجُلُ في أمره: إذا اجتهد فيه. وكذلك بالَطَ السّابحُ في سباحته: إذا اجتهد فيها.وبالطَنَاهُم: أي نازلناهم بالأرض.وتَبَالطُوا بالسيوف: إذا تجالدوا بها على أرجلهم، ولا يقال تَبالَطوا إذا كانوا رُكباناً.