بقط

العباب الزاخر للصغاني
بقطابن دريد: الُعْقُوْطُ - زعموا -: القصير في بعض اللغات، وكذلك البعقط.وقال الليث: البعقوطة: دحروجة الجعل.بقطابن دريد: بقط الرجل متاعه: إذا جمعه وحزمه ليرتحل.وقال ابن الأعرابي: البقط: التفرقة. وقال شمر: البقط: أن تعطني الجنان على الثلث والربع، ومنه حديث سعيد المسيب: لا يصلح بقط الجنان.وقال أبو معاذ النحوي: البقط - بالتحريك -: ما يسقط من الثمر إذا قطع يخطئه المخلب. قال: وبقط البيت: قماشه، قال مالك بن نويرة اليربوعي:رَأيْتُ تَميماً قد أضَاعَتْ أمُوْرَها...فهم بَقَط في الأرْض فرثْ طوائفُفأما بنو سَعْدٍ فبالخط دارهُم...فبابان منهم مألف فالمزالفوالُبْقطَةُ - بالضم -: الفرقة من الناس.والبقطة - أيضاً -: البقعة من بقاع الأرض، يقال: أمسينا في بقعة معشبة: أي في رقعة من كلا، وروى بعض الرواة " 9 - ب " حديث عائشة - رضي الله عنها -: فو الله ما اختلفوا في بقطة الأطار أبي بحظها، ويروى: أصاب ابي بابها. فقولها يقع على البقطة من الناس وعلى البقطة من الأرض.وقال ابن الأعرابي: البُقَاطُ - بالتّخفيف -: قَبَضةُ من الأقِطِ. والبُقَّاطُ - بالتشديد -: ثُفْلُ الهِبِيْدِ وِقشْرهُ، وقال:إذا لم يَنَلْ مِنْهُنَّ شَيئْاً فَقَصْره...لَدَى حِفْشِهِ من الهَبِيِ جَرِيْمُتَرى حَوْلَه البُقَّاطَ مُلْقىً كأنَّه...غَرانِيقُ نَجْلٍ يَعْتَلْينَ جُثُوْمُيصف القانصَ وكِلابه ومطْعَمَه من الهبِيْدِ إذا لم ينل صَيْداً.وقال أبو عمرو: بِقطَ في الجَبل تَبِقْيطاً: إذا صَعِدَ فيه، ومنه حديث عَليَّ - رضي الله عنه -: أنه حَمَلَ على عسكر المشركين فما زالوا يُبَقَطُونَ. أي يتعادون إلى الجبالِ.والتَبْقْيطُ - أيضاً -: الإسراع في المشي والكلام.وفي المثلِِ: بَقَّطيِه بِطبَّك: أي فريقه برفقك لا يفطن له، ويقال ذلك للرجل يؤمر بأحكام العمل بعمله ومعرفته وبأن يحتال بالأمر الذي يعيا به غيره مترفقا، وأصله: أن رجلاَ أتى عَشِيْقَتَه في بيتها فأخذه بَطْنُه فأحدث فقال لها: بَقَطِيِه بِطِنَّكِ؛ وكان الرجل أحمق.ويقال: أعطاني حَقي مُبَقَّطاً: أي مُفَرَّقاً.وبَقَطْته بكلام: بَكَته به.وتَبَقَّطْتُ الخَبَر وتَذَقَّطتٌه: أي أخذته قليلاً قليلا.