بعط

العباب الزاخر للصغاني
بعطالفَرّاءُ: بعط الشاة: إذا ذبحها.والبعط والأبعاط: الغلو في الجهل والأمر القبيح، يقال منه: أبعط الرجل في كلامه، إذا لم يرسله على وجهه، ويقال: كان منه أبعاط وإراط.وأبعط في السوم: أي أبعد، قال إبراهيم بن علي بن محمد بن سلمة بن عامر بن هرمة:إنّي امْرُو أدَعُ الهوانَ بِدارِه...كَرَماً وإنْ أسَمِ الَمَلّةَ أبْعِطِوقال روبة:وقُلْتُ أقْوَالَ امْرِئٍ لم يُبْعِطِ...أعْرِضْ عن النّاسِ ولا تَسَخّطِويروى: " ولا تَشَحّطِ " أي: ولا تبعد، وقال رؤبة أيضاً: ناج يعينهن بالإبعاط وقال جساس بن قطيب " 9 - أ ":تَعَرّضَتْ منه على إبْعَاِط...تعرَرضَ الشّمُوسِ في الرباطِوقال العجاج يصف ثوراً:حتى رأى من خمر المحاط...أكلب كالأقدح المراطفانصاح بين الكبن والأبعاط وقال ابن عباد: أبعطت من الأمر: إذا أبيته وهربت منه. قال: وأبعطه: أبعده.وقال ابن فارس: الطاء في " أبعط " مبدلة من الدال.