بطط
العباب الزاخر للصغاني
بططالبَطَّ: من طَيْرِ الماء، قال أبو النجْمِ: كَثّبج البَط نَزا بالبَطَّ الواحِدَةُ: بَطَّةُ، ليست الهاء للتأنيث وإنما هي لواحدِ من جنس، يقال: هذه بَطَّةُ للذكر والأنثى جميعاً؛ مثل حَمَمةِ ودَجَاجَة. ويجمع البط بطاطاَ، قال رُوبةُ:فأصْبَحوا في وَرْطَةِ الأوْراطِ...بِمَحبِس الخنزيرِ والبِطاطِوقال العجاج يصف ثوارً طعن الكِلابَ:شَاكٍ يَشُك خَلَلَ الآباطِ...شَك المَشَاوي نَقَدَ الخَماطِأو نَطبَكَ السَّفُّودَ في البطاطِ وقال الليث: البَطةُ: الدَّبَّةُ بلغة أهل مكة حرسها الله تعالى.وقال غَيْرُه: نَهَرُ بَطَّ: نَهَر بالأهْوازِ، قال:لم أرَ كاليَومِ ولا مُذْ قَطَّ...أطوَلَ من لَيلٍ بِنَهر بَطَّ
" وبَطَّةُ وبُطَّة - بفتح الباء وضمها -: من الأعلام.وبِطَّةُ - بالكسر -: من أرض الحبشة.وبَطَطْتُ القَرْحَةَ: شَققتُها، وكذلك الصَُرة.والبَطيطُ: العَجَبُ والكَذِبُ، قال الصَرة.والبطيط: العجب والكذب، قال الكميت:ألم تَتَعَجبّي وتَرَيْ بَطيْاَ...من الِحقَبِ المُلَوّنَةِ الفُنُوْناوأنْشَدَ ابنُ دريدِ:ألَما تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيْطا...من الّلائيْنَ في الحِقَبِ الخَوَاليوقال آخَرُ:ماذا تُرَجّيْنَ من الأرِبْط...حَزَنْبَل يأتِيْكَ بالبَطِيِطليس بذي حَزْمِ ولا سفِيِطْوقال اللّيُث: البَطْيطُ بلُغَوِ أهْل العراق: رَأسُ الخُفَ يُلْبًسُ، وقال أبو حِزامِ غالبُ بن الحارث العُكْلُي:بَلى زُوّداً تَفَشّغَ في العَواصي...سَأفْطُس منه لا فَحْوى البَطِطِولا يقُال منه فَعَلَ.والبَطْبُط - أيضاً -: الدّاهِيةُ، قال:غَزَالةُ في مائتَيْ فارِس...تُلاقي العِرَاقانِ منه البَطْيطاوقال ابنُ الأعرابي: البُطُطُ - بِضَمّتْين -: الحَمْقى.والبُطَيطَةُ والحُطَيطةُ؟ كَدُجَيّجَةِ - تَصْغِيرِ دَجَاجَةِ: السّرْفَة.وجِرْوّ بُطُائطَ: ضَخْم.ويقول صِبيْانُ الأعْراب في أحاجِيّهم: ما حُطَائطَ بطائط تميس تحت الحائط، يعنون الذرة.وقال ابن فارس: ما سوى البط " اللشق " والَبِطْيِط للعَجَب من الباء والطاء فَفَارِسيّ كُلْه.وقال غيره: نَهر بطاطيا: نهر يحمل من دجيلِ وقال ابن الأعرابي: أبط: إذا اشترى بطة الدهنِ.والتبطيط: الإعْياءُ.والبطبطة: غَوْضُ البط في الماء.والمبطبطة: الحجلة.وبطبط: أي ضعف رأيه.والبطبطة: صوت البط.وأرض متبطبطة: بعيدة.وتبطبط: اذاتجر في البط.والتركيب يدل على الشق.