تلان

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(تلان)- في حدَيثِ ابنِ عُمَر: "وسُئِل عن عُثْمان: أَتخَلَّف عن بَدْر؟ فَذَكَر عُذرَه، ثم قال: اذْهب بِهذا تَلانَ مَعَك" .قال الأُمَوِىُّ: تَلانَ: أي الآَنَ، وهي لُغَة مَعْروفَة، يَزيدُون التاءَ في الآن ويَحذِفُون هَمزه، وكذلك في "حِين". يَقولُون: تَلَان، وتَحِينَ، كما تُزادُ التَّاء في آخرِ "لا، وثم" قال أبو وَجْزَة: العَاطِفُون تَحِينَ ما من عاطِفٍ...والمُطْعِمون زَمانَ ما مِن مُطْعِموقال آخر:نَوِّلى قَبْلَ نَأْىِ دَارِى جُمَاناً...وصِلِينَا كما زَعَمتِ تَلَانَا وقال آخرِ:ولقد أَمُرُّ على اللَّئِيم يَسُبُّنِى...فمضَيْت ثُمَّت قُلتُ لا يَعنِينِى وفي القُرآنِ العَظِيم: {{وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ}} ورُبَّما يَتْركُونَ من الآن كِلَا الهَمْزَتَين، كما قال:وقد كُنتَ تُخفِى حُبَّ سَمراء حِقْبةً...فبُح لانَ منها بالذِى أَنتَ بَائِح :: أي الآن فَخَفَّفَه.قال الأزهَرِىُّ: أصلُ الآن: آنَ، على زنة فَعَل، فأَدخَلُوا عليه الأَلِف واللَّام كالاسْمِ، فِلهَذَا بَقِى في جَمِيع الأَحول مَبْنِيًّا على الفَتْح. لأَنَّ أصلَه فعْل، وكذلك أَمس من قَولهم: أَمسَى يُمسِى، جُعِل اسماً وأُدخِل عليه الأَلِفُ واللَّامُ.