برر

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(برر)- في الحديث: "ما لَنا طَعامٌ إلا البَرِيرَ".قال ابنُ الأَعرابِىّ: الأَسودُ من ثَمَر الأَراكِ بَرِير، وما لم يَسوَدَّ: كَباثٌ، وجِماعُه المَرْدُ، وقال الأَصْمَعِىُّ: الكَبَاثُ: ثَمَر الأَراك، والبَرِيرُ: الغَضّ، ويانِعُه المَرْد، وقيل: البَرِيرُ: اسمٌ للجميع.- في حديث سَلْمان: "مَنْ أصَلح جَوَّانِيَّه أَصلَح اللهُ بَرانِيَّة"يريد بالبَرَّانى: العَلانِيةَ: والألف والنون للتّأْكِيد، من قولهم: خرج فلان بَرًّا: أي خَرَج من الكِنِّ إلى الصحراء، وليس من كلامهم القَدِيم. يقال رجل بَرٌّ: أي خارج، وتَبابَر: رَكِب البَرِّ، كما يقال: أَبحَر: رَكِبَ البَحر، وأَبَّر أيضا: رَكِبَ البَرَّ على قِياس أَبحَر.- في الحديث: "أبرَّ اللهُ تَعالى قَسَمه" .يقال: بَرَّ قَسَمَه وأَبرَّها: صَدَّقَها.- في الحديث : "الحَجُّ المَبْرورُ".: أي المَقْبوُل، المُقابَل بالبِرِّ.- في الحديث: "أَبرَّ ناضِحُهم" .: أي غَلَب واستَصْعَب.- في حديث أبى بَكْر: "لم يَخرُجْ من إِلَّ ولا بِرٍّ": أي صَدَق، من قولهم: بَرَّ في يَمِينِه.