شهو

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
شهو
: (و} شَهيَهُ، كرَضِيَهُ ودَعاهُ) ، {{يَشْهاهُ}} يَشْهُوهُ {{شَهْوةً، الأَخيرَةُ لغةٌ عَن أَبي زيْدٍ، (}} واشْتَهاهُ {{وتَشَهَّاهُ: أَحَبَّهُ ورَغِبَ فِيهِ) .
فِي المِصْباح: الشَّهْوةُ اشْتِياقُ النَّفْسِ إِلَى الشيءِ، والجَمْعُ}}
شَهَواتٌ {{وأَشْهِيةٌ.
قَالَ الرَّاغبُ: أَصْلُ}}
الشَّهْوةِ نُزوعُ النَّفْس إِلَى مَا تُريدُه وذلكَ فِي الدُّنيا ضَرْبانِ: صادِقَةٌ وكاذِبَةٌ، فالصادِقَةُ مَا يخْتل البَدَن من دُوْنه كشَهْوةِ الطَّعامِ عنْدَ الجُوعِ؛ والكاذِبَةُ مَا لَا يخْتل مِن دُوْنه وَقد يُسَمَّى {{المُشْتَهى شَهْوةٌ، وَقد يقالُ للقُوَّة الَّتِي}} تشْتَهي الشَّيءَ شَهْوةٌ؛ وقوْلُه تَعَالَى: {{زيَّن للنَّاسِ حُبّ {الشَّهَواتِ}} يَحْتَمِل} الشَّهْوَتَيْن؛ وقوْلُه عزَّ وجلَّ: {{واتَّبعُوا {الشَّهَوات}} ، فَهَذَا مِن الشَّهَواتِ الكاذِبَةِ ومِن} المُشْتهيات المُسْتَغْنى عَنْهَا، انتَهَى.
{{والشَّهْوةُ الخفِيَّةُ: كلُّ شيءٍ من المَعاصِي يضْمِرُه صاحِبُه ويصرُّ عَلَيْهِ وَإِن لم يَعْمَلْ، وقيلَ: حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العَمَل.
وقَوْله تَعَالَى: {وحِيلَ بَيْنهم وبينَ مَا}}
يَشْتَهُون} ، أَي يَرْغَبُون فِيهِ من الرُّجُوع إِلَى الدُّنْيَا.
(ورجُلٌ {{شَهِيٌّ) ، كغَنِيَ، (}} وشَهْوانُ {{وشَهْوانِيُّ) : إِذا كانَ شَديدَ}} الشَّهْوةِ؛ وَمِنْه قَوْل رَابِعَة: يَا! شَهْوانِيُّ.(وَهِي {{شَهْوَى، ج}} شَهاوَى) ، كسَكارَى. يقالُ: قومٌ {{شَهاوَى، أَي ذَوُو شَهْوةٍ شَديدَةٍ للأَكْلِ؛ وقالَ العَّجاج:
فهِيَ}}
شَهاوَى وَهُوَ {{شَهْوانيُّ (}} وأَشْهاهُ: أَعْطاهُ {{مُشْتهاهُ.
(و)
}}
أَشْهاهُ: (أَصابَهُ بعَيْنٍ) ، مَقْلوبُ أشآه.
( {{وتَشَهَّى) على فلانٍ كَذَا: (اقْتَرَحَ}} شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوةٍ.
(ورجُلٌ {{شاهِي البَصَرِ) : أَي (حديدُهُ) ، مَقْلوبُ شائِه البَصَرِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ.
(ومُوسَى}} شَهَواتٍ: شاعِرٌ م)
مَعْروفٌ، هُوَ مُوسَى بنُ يَسارٍ مَوْلَى بَني تيمٍ، لُقِّبَ بِهِ بقوْلِه ليَزِيد بنِ معاوِيَةَ:
لسْتَ منَّا وليسَ خَالك منَّا
يَا مُضَيّع الصَّلاة {{للشَّهَواتِ (}} وشَاهاهُ) {{مُشاهاةً: (أَشْبَهَهُ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الشَّهْوةُ كَمَا تُجْمَعُ على}}
شَهَواتٍ تُجْمَعُ على {{أَشْهِيَةٍ؛ كَمَا فِي المِصْباح؛ وعَلى}} شُهاً كغُرفٍ؛ نقلَهُ أَبو حيَّان فِي شرْحِ التَّسْهيل؛ وأَنْشدَ لامْرأَةٍ من بَني نَصْر بنِ معاوِيَةَ:
فلولا {{الشُّهَى وَالله كنتِ جديرةً
بِأَن أترك اللّذات فِي كل مشهدِثم قالَ: والنّحاةُ لم يذْكرُوا جَمْع فَعْلَة مُعْتَل اللَّام على فُعَلِ.
قلْتُ: وَهُوَ جَمْعٌ نادِرٌ ونَظِيرُه صَهْوَة وصُهاً كَمَا سَيأتي.
وماءٌ}}
شَهِيّ: لذيذٌ زِنَةً ومعْنى.
وَمَا {{أَشْهَاها وَمَا أَشْهاني لَهَا؛ قالَ سِيْبَوَيْه؛ إِذا قلْتَ مَا}} أَشْهَاها إليَّ فإنَّما تُخْبِرُ أنَّها {{مُتَشَهَّاةٌ، وكأنَّه على}} شُهِيَ، وَإِن لم يُتَكَلَّمْ بِهِ، فَمَا {{أَشْهَاها كَمَا أَحْظَاها، وَإِذا قلْتَ: مَا}} أَشْهَانِي فإنَّما تُخْبرُ أنَّك شاهٍ.وَهَذَا شيءٌ {{يُشَهِّي الطَّعامَ: أَي يحمِلُ على اشتهائه، نقلَهُ الجوهريُّ.
}}
والمُشْتَهَى: الشَّهْوَةُ.
وقَصْرُ {{المشتهى: فِي رَوْضةِ مِصْر خربَ الْآن، وَفِيه يقولُ سَيِّدي عُمَر بنُ الفارِضِ، قدِّسَ سِرُّه:
وطنِي مِصْر وفيهَا وَطَرِي
ولنَفْسِي}}
مُشْتهاها مشتهاها {{والشاهِيَةُ:}} الشَّهْوةُ، مصْدَرٌ كالعاقِبَةِ.
ورجُلٌ {{شَهَّاءٌ: كثيرُ}} الشَّهْوةِ.
وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: {{شَاهاهُ فِي إصابةِ العَيْن، وشَاهاهُ إِذا مازَحَهُ.
}}
وشُها، بالضمِ مَقْصوراً بالكَسْر: قَرْيةٌ أَسْفل المَنْصورةِ فِي البَحْرِ الصَّغيرِ، وَقد وَرَدْتُها.