حلم

مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ
[حلم]نه فيه: "الحليم" تعالى لا يستخفه شيء من عصيان العباد، ولا يستفزه الغضب عليهم، ولكنه جعل لكل شيء مقداراً فهو منته إليه. وفيه: ليليني أولوا "الأحلام" والنهي، أي ذوو الألباب والعقول، جمع حلم بالسر وكأنه من الحلم الأناة والتثبت في الأمور، وذلك من شعار العقلاء، ويتم في ولي. وفيه: أمره أن يأخذ من كل "حالم" ديناراً، أي يأخذ الجزية من كل بالغ سواء احتلم أو لم يحتلم. ومنه: غسل الجمعة على كل "محتلم" وروى: حالم. وفيه: الرؤيا من الله و"الحلم" من الشيطان، هما ما يراه النائم لكن غلب الرؤيا على الخير والحسن، والحلم على الشر والقبيح. ومنه: أضغاث "أحلام" ويستعمل كل مكان الآخر، ويضم لام الحلم ويسكن. ومنه: من "تحلم" كلف أن يعقد بين شعيرتين، أي قال إنه رأى في النوم ما لم يره. و"حلم" بالفتح أي رأى و"تحلم" أي ادعى الرؤياكذباً، وإنما زاد عقوبته مع أنه كذبه في منامه لا يزيد على كذبه في يقظته لأن الرؤيا بحكم الحديث جزء من النبوة وهي وحي فالكذب فيه كذب على الله وهو أعظم فرية من الكذب على الخلق أو على نفسه. ك: الرؤيا و"الحلم" مترادفان لغة، والتخصيص شرعي، والتلكيف بالعقد نوع تعذيب، فلا يدل على تكليف ما لا يطاق، وكلف تفسير لعذب، أو نوع آخر من العذاب. ط: أقول: هي فيما يتعلق بالخبر عن الغيوب وأمور الدين. مظ: هو فيمن يقول: إن الله جعلني نبياً وأخبرني بأن فلاناً مغفور أو ملعون، أو أمرني النبي صلى الله عليه وسلم بكذا، دون أن يقول: أمرني بالطاعة، والتوبة عن المعاصي، أو بوعظ الناس، فإنه وإن كان كاذباً إلا أنه ليس له مثل عذاب الآخرة. ن: حقيقته عند أهل السنة أنه تعالى يخلق في النائم اعتقادات جعلها علماً على أمور تلحقها بعد، كما جعل الغيم علماً على المطر، ويخلق علم المسرة بغير حضرة الشيطان، وعلم المساءة بحضرته فنسب إليه مجازاً، لا أنه يفعل شيئاً، وسيتم بيانه في الرؤيا. و"حلمت" أن قطع رأسي، لعله صلى الله عليه وسلم أن منامه هذا من الأضغاث أو من مكروه من تحرص الشيطان، والعابرون يعبرون على مفارقة الرائي حاله من النعم، أو مفارقة من فوقه، وبزوال سلطانه، وبتغير حاله في جميع أموره، إلا أن يكون عبداً فيدل على عتقه، أو مريضاً فعلى شفائه، أو مديوناً فعلى قضاء دينه، أو من لم يحج فعلى أن يحج، أو مغموماً أو خائفاً فعلى فرجه وأمنه. وفيه: أناة و"حلم" أي عقل، وسبب حلم الأشج أنه صلى الله عليه وسلم قال لهم: تبايعون على أنفسكم وقومكم؟ فقال الأشج: يا رسول الله! إنك لن تزاول الرجل عن شيء أشد من دينه، نبايعك على أنفسنا، وترسل أحداً يدعوهم، فمن اتبعنا كان منا، ومن أبى قاتلناه، فخاطبه بالحلم. ش: مجلس "حلم" بكسر حاء وبلام وفي بعضها بضم حاء وبكاف. ن: يصبح جنباًمن غير "حلم"بحاء مضمومة وضم لام وسكونها، وفيه جواز الاحتلام على الأنبياء، والأشهر امتناعه فإنه من تلاعب الشيطان. بي وفيه: فهل على المرأة إذا "احتلمت" الاحتلام لغة رؤية اللذة في النوم أنزلت أو لا، وعرفاً الإنزال فسؤالها إن كان عن مفهوم اللغة فجوابه برؤية الماء تخصيص، وإن كان عن العرف فجوابه بيان للحكم إلا أن يكون ماؤها قد لا يبرز فتخصيص، وقد قيل: إنه لا يبرز، وإنما يبرز إلى الرحم، فإن صح فالرؤية في الحديث بمعنى العلم، وقول المرأة في ح عروة واضح في أنه لا يبرز ولا ينعكس، وقولها: أو "تحتلم" المرأة؟ يدل على أنها لم تكن علمته إذ ليس كل النساء تحتلم. ك: "احتلمت، أي رأست في النوم أنها تجامع. وقالت: أو "تحتلم"؟ أي ترى المرأة الماء وتحتلم، قال: نعم وترى الماء، قوله: إذا رأت الماء، أي المني بعد اليقظة، فالرؤية بصرية، ويحتمل العلمية أي رأت الماء موجوداً، وتغطية أم سلمة وجهها يدل أن ليس كل النساء يحتلمن. وفيه: لا "حلم" إلا عن تجربة، الحلم التأني في الأمور القلقة، ولا يوصف به إلا من جربها، وقيل: من جربها وعرف عواقبها أثره، وصبر على قليل الأذى ليدفع به ما هو أكثر منه. ط: لا "حليم" إلا ذو عثرة، أي لا يحصل له الحلم حتى يركب الأمور ويعثر فيها فيعير بها ويستبين مواضع الخطأ فيجنبها. وتدع "الحليم" حيران، يشرح في "يختل" من خ. مظ: أي لا حليم كاملاً إلا من وقع في زلة وخطأ فيخجل فيحب لذلك إن ستر من رآه على عيوبه، ولا حكيم إلا عن تجربة أي من جرب الأمور علم نفعها وضرها فلا يفعل ما يفعل إلا عن حكمة. ج: "حلمة" الثدي الحبة على رأسه. نه: و"الحلمة" بالحركة واحد الحلم، العظيم من القراد. ومنه: كان ابن عمر ينهى أن تنزع "الحلمة" عن دابته. وفيه: وبضت "الحلمة" أي درت حلمة الثدي وهي رأسه، وقيل: الحلمة نبات ينبت في السهل، والحديث يحتملهما. ومنه ح: في حلمة ثدي المرأة ربع ديتها. وفي ح عمر: أنه قضى فيالأرنب يقتله المحرم "بحلام" فسره بالجدي، وقيل: يقع على الجدي والحمل حين تضعه أمه، ويروى بنون وقيل هو الصغير الذي حلمه الرضاع أي سمنه أمه.