حبل

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(حبل)- وفي حَديثٍ آخَرَ: "أَنَّه مُحبَّلُ الشَّعر".بالَّلامِ، وقد فَسَّره الهَرَوِيّ ، ويُروَى مُحَبَّك".- في حَديثِ عُروة بنِ مُضَرِّس: "أَتيتُك من جَبَلَى طَيِّئٍ، ما تَركتُ من حَبلٍ إلّا وَقَفتُ عليه".الحَبْل: المُسْتَطِيل من الرَّملِ، وقيل: هو الضَّخْم منه، وجَمعُه حِبالٌ. وقيل: الحِبالُ في الرَّمل كالجِبالِ في غَيرِ الرَّمل. وجَبَلا طَيِّيء يقال لهما: أَجأٌ وسَلْمَى.وقال الأَخفَش: الحَبْل: جَبَل عَرفَة، وأنشد:فراحَ بها من ذِي المَجازِ عَشِيةً...يُبادِر أُولَى السَّابِقَاتِ إلى الحَبْل - ومنه في حَدِيثِ بَدْر: "صَعَدْنا على حَبْل" .: أي قِطْعَة من الرَّمل ضَخْمة مُمتَدَّة على وجه الأرض - يعنى - لِنَنْظُر إلى المُشرِكِين.- في صِفَة الجَنَّة: "فإذا فيها حَبَائِلُ اللُّؤْلُؤِ".: يعَنِي مواضعَ مرتَفِعةً كحِبال الرَّمْل، وكأنه جَمعٌ على غَيرِ قِياس؛ لأن الحَبائِلَ جَمعُ الحِبالَة.- ومنه الحَدِيثُ: "النِّساءُ حبَائِلُ الشَّيطَان".: أي مَصايِدُه، والحِبالَة: المِصْيَدة من أَيِّ شىءٍ كانَت، وحبَائِلُ الموتِ: أَسبابُه.- في حديث أبي قَتادَه: "فَضربْتُه على حَبْل عاتِقِه".قال الأَصمَعِيُّ: هو مَوضِع الرِّداءِ من العُنُق. وقيل: هو وُصلَة ما بين العُنُق إلى المَنكِب، وقيل: هو عِرقٌ هُناك. وقيل: عَصَبة.وحِبالُ الأَيدِي وغَيرِها من الأَعْضاء: عُروقُها وعَصَبُها، كأَنَّها حِبال تُشدُّ بها الأعضاءُ.- في الحَدِيثِ: "بَينَنَا وبَيْن القَوم حِبال" .: أي عُهودٌ ومَواثِيق، قال الأعشَى:وإذا تُجَوِّزُها حِبالُ قَبِيلَةٍ...أَخذَتْ من الأُخرى إليك حِبالَها - في حَدِيثِ الرَّجْم: "إذا كان الحبَلُ أو الاعْترِاف".يقال: حَبِلَت المرأةُ حَبَلاً، فهي حُبْلَى: إذا حَمَلت، أي إذا لم يَكُن لها زَوجٌ فَحَمَلَت، فصار حَملُها بمنزلة البَيِّنة على زِناها.